حقيقة انقطاع الإنترنت عن العالم من 11 أكتوبر لعدة أشهر

نفت وكالة ناسا صحة الأخبار التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي حول انقطاع الإنترنت عن العالم يوم الخميس المقبل. تم تداول هذه الأخبار بناءً على تحذيرات وكالة ناسا من عاصفة شمسية محتملة.

وأشارت الأنباء إلى أن الانقطاع سيكون نتيجة تأثير الرياح الشمسية على الكوكب الأرض، مما يتسبب في مشاكل وأعطال تؤثر على شبكات الاتصالات اللاسلكية والأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء.

وعلى الرغم من أن العواصف الشمسية الشديدة يمكن أن تتسبب في مشكلات للشبكات الكهربائية وتوقف التيار الكهربائي لفترة طويلة، إلا أن انقطاع الإنترنت على مستوى العالم بسبب العواصف الشمسية هو مجرد شائعة وليس له أساس علمي. فعلى الرغم من ندرة وقوع العواصف الشمسية ذات الشدة العالية، إلا أنه تم تسجيل عدد قليل منها في التاريخ الحديث وفقًا للمجلة العلمية "livescience".

لذا، يجب عدم الانسياق للشائعات والمعلومات غير المؤكدة، والاعتماد على مصادر موثوقة للحصول على المعلومات الدقيقة والصحيحة.

وردًا على هذه الشائعات، قالت وكالة ناسا إنه لا صحة لانقطاع الإنترنت عن العالم، حيث لم يتم العثور على أي دلائل أو مؤشرات حول وجود مشكلة محتملة قادمة في خدمة الإنترنت.

وطالبت الوكالة الأمريكية، بعدم تصديق هذه الشائعات والاعتماد على مصادر موثوقة للحصول على المعلومات، مضيفة أنه لا توجد أي تهديدات موثوقة أو أدلة تشير إلى أن الإنترنت سيتعطل، وبالتالي يمكن للأفراد والشركات الابتعاد عن القلق والخوف من هذا الأمر.

وذكرت مجلة «livescience» العلمية، أنه غير معروف حتى الآن مدى تأثير هذه العواصف الشمسية الشديدة على التكنولوجيا الحديثة، في ظل أن آخر عاصفة حدثت بهذه الشدة كانت منذ زمن بعيد جدًا قبل أن تصل التكنولوجيا لما هي عليه اليوم.

وأكدت المجلة العلمية، أنه لا يمكن التنبؤ بوقت حدوث العواصف الشمسية؛ فأحدث الطرق ليست دقيقة بنسبة 100%، بالإضافة إلى أن عملية التنبؤ تستغرق ساعات طويلة ولم تدخل حيز التنفيذ بعد.