الصحة تؤكد ضرورة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة

أكدت وزارة الصحة والسكان ضرورة إجراء الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة، ولا سيما الأمراض المتعلقة بالتغذية السيئة، والجهاز العصبي، والاضطرابات النفسية والعصبية، ومشاكل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكلى.

تنص الإجراءات على أن هذه الفحوصات يمكن الحصول عليها مجانًا في المرافق الصحية المحلية.

تسعى مبادرة رئيس الجمهورية إلى القضاء على فيروس الكبد الوبائي (سي) والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية من خلال تعاون جميع قطاعات الدولة، بدءًا من وزارة الصحة والسكان، لتقديم الدعم الكامل لهذه المبادرة.

يهدف البرنامج إلى الكشف المبكر عن فيروس الكبد الوبائي (سي) وتقديم خدمات المتابعة والتقييم في مراكز العلاج ووحدات الصرف المنتشرة في جميع محافظات البلاد. كما يستهدف الكشف المبكر عن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة بين المصريين من خلال حملة وطنية تنفذ بالتعاون مع قطاعات مختلفة، بهدف تخفيف العبء الناجم عن الأمراض غير السارية وتجنب المضاعفات والوفيات المحتملة.

تستثمر المبادرة مبلغًا قدره 7 مليارات جنيه مصري في تعزيز الصحة العامة للمصريين، من خلال إجراء فحوصات طبية للكشف عن فيروس الكبد الوبائي (سي) في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى الكشف المبكر عن الأمراض غير السارية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، بهدف الحد من حدوث مضاعفات مستقبلية للمرضى المصابين بهذه الأمراض.