«أحذرها في ثلاجتك».. قائمة بـ3 أكلات خطر على الدايت

أثبتت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الأفراد.

فعلى الرغم من ذلك، فإن سوء التغذية يؤدي إلى زيادة الوزن ويؤثر على الصحة بشكل عام، مما يسبب تأثيرات خطيرة على الجسم. 

ونستعرض خلال السطور التالية بعض الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن والأطعمة التي تحافظ على صحة الجسم، وذلك وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية.

أظهرت دراسة أجريت في كلية تي أتش تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد، وشملت 136,432 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا أو أقل، أن تناول بعض الخضروات يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن في وقت لاحق من الحياة.

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا البطاطس والبازلاء والذرة الحلوة كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا البروكلي والجزر والسبانخ.

وتبين أن الأشخاص الذين يتناولون الخضروات غير النشوية مثل البروكلي والجزر والسبانخ يكتسبون 6.6 رطل أقل من الأشخاص الذين يتناولون الخضروات النشوية.

ومن المتوقع أن يكتسب الأشخاص الذين يتناولون البطاطس والذرة الحلوة 5.7 رطل إضافية خلال نفس الفترة.

وكانت هذه الارتباطات أكثر قوة بين المشاركين الذين كانوا يعانون من زيادة في الوزن مقارنة بأولئك الذين كانوا يحافظون على وزن صحي.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤثر على زيادة الوزن، ونصحت بتحويل النظام الغذائي إلى الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه مثل التفاح، حيث يمكن أن تحافظ على الصحة ولا تسبب زيادة في الوزن.

بشكل عام، تؤكد نتائج الدراسة أهمية الكربوهيدرات ومصادرها في إدارة الوزن على المدى الطويل.