الحكومة تكشف خطة الدولة للقضاء على العجز في الكهرباء

صرّح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بأنه كان هناك عجزًا كبيرًا في قدرات الشبكات الكهربائية وصل إلى 6000 ميجاوات عام 2014.

وأضاف أنه تم وضع خطة عاجلة لتعزيز قطاع الكهرباء من خلال تحسين كفاءة المحطات دون الحاجة إلى استخدام وقود إضافي.

وأوضح الوزير خلال جلسة حوارية في مؤتمر "حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الخطة لتعزيز وتطوير الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء تم تنفيذها عن طريق إضافة محطات محولات عالية الجهد بسعة إجمالية تبلغ 22.275 ميجاوات، وذلك من خلال إنشاء 21 محطة محولات بجهد 500 كيلوفولت.

وبناءً على ذلك، فإن نسبة الزيادة في السعة بلغت 240٪ مقارنة بحالة الشبكة في عام 2014.

وأشار وزير الكهرباء إلى أنه تم اتخاذ عدة إجراءات فورية للتغلب على الأزمة، بما في ذلك تنفيذ خطة عاجلة لإنتاج 3636 ميجاوات، واستكمال محطات بسعة 4250 ميجاوات، وتحسين كفاءة المحطات الحالية. كما تم التعاقد على تنفيذ ثلاثة محطات توليد ضخمة بسعة 14400 ميجاوات.

ويحضر الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، المؤتمر الذي يُعقد في العاصمة الإدارية، بحضور كبار الشخصيات الدينية والحكومية، بما في ذلك البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وعدد من الوزراء بمن فيهم وزير البترول المهندس طارق الملا، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، بالإضافة إلى وزراء آخرين.