بسبب إنفلونزا الطيور.. إعدام دواجن بـ 5.99 مليون دولار اليوم بجنوب إفريقيا

تعرضت شركة آر سي إل فودز، الشركة المتخصصة في إنتاج الدجاج في جنوب إفريقيا، لضربة قوية اليوم الخميس، حيث تم إعدام وحدة الدواجن التابعة لها بسبب تفشٍ لإنفلونزا الطيور في البلاد، هذا الإجراء المؤلم يثير المخاوف من انخفاض إمدادات لحوم الدجاج والبيض في السوق.

انتشار فيروس إنفلونزا الطيور بصورة سريعة أدى إلى ارتفاع ملحوظ في عدد الوفيات بين قطعان الدواجن، وقد أثر هذا الوباء بالفعل على إمدادات البيض في البلاد.

ومنتجو الدواجن يحذرون من أن هناك احتمالًا كبيرًا لنقص في لحوم الدجاج في الأسابيع المقبلة.

تُعَد شركة Rainbow واحدة من أكبر شركات إنتاج الدجاج في جنوب إفريقيا، حيث تزود تجار التجزئة وشركات الوجبات السريعة بكميات كبيرة من منتجات الدواجن.

وأكدت الشركة الحجم الكبير لانتشار فيروس إنفلونزا الطيور، وصرحت قائلة: "إن انتشار المرض يحدث بوتيرة سريعة والوضع ويتطور باستمرار، وحتى الآن، تم إعدام حوالي 410،000 دجاجة، وبلغت الخسائر حوالي 115 مليون راند (5.99 مليون دولار)".

الجدير بالذكر أن يوم الأربعاء، قامت ناميبيا، الدولة المجاورة، بتعليق استيراد منتجات الدواجن من جنوب إفريقيا بسبب تفشي فيروس إنفلونزا الطيور.

وعلى الرغم من ذلك، فإن جنوب إفريقيا لا تصدر سوى نسبة بسيطة تتراوح بين 1% و2% من إنتاجها الإجمالي، وفقًا لجمعية منتجي الدواجن في البلاد.

إنفلونزا الطيور هو مرض ينتقل بواسطة فيروس من عائلة الإنفلونزا، ويتطور ويتكيف في أجسام الطيور. ويعتبر النوع الأكثر خطورة من هذا الفيروس هو إنفلونزا الطيور HPAI.