وزارة الصحة تمنع هذه الفئة من لقاح الأنفلونزا الموسمية

صدرت تعليمات من وزارة الصحة والسكان بإيفاد مندوبين إلى مخازن الطعوم والأمصال في العجوزة لاستلام الدفعة الأولى من لقاح الأنفلونزا الموسمية الرباعي التكافؤ.

ووفقًا للتعليمات، يبدأ تطعيم لقاح الإنفلونزا الموسمية من عمر 6 أشهر فأكثر، وتُعطى جرعة كاملة بحجم 0.5 سم. بالنسبة للأطفال من عمر 6 أشهر إلى 9 سنوات الذين لم يتلقوا أي جرعات من اللقاح في الأعوام السابقة، يجب أن يحصلوا على جرعتين كاملتين بحجم 0.5 سم، مع فترة فاصلة لا تقل عن أربعة أسابيع بينهما.

تم التأكيد على أن مكان الحقن للرضع في العضلة الأمامية للفخذ، وللبالغين في العضلة الدليلية بالذراع أو تحت الجلد، وأنه يجب عدم إعطاء لقاح الإنفلونزا الموسمية الرباعي التكافؤ تحت أي ظرف في الوريد.

وأشير إلى أنه يجب تأجيل تطعيم الأشخاص الذين لديهم سابقة لتفاعل حساسية مفرطة لأيٍ من مكونات لقاح الإنفلونزا مثل البيض أو الفورمالديهايد أو النيومايسين أو الأكتوكسينول-9. كما يجب تأجيل تطعيم الأشخاص الذين يعانون من حمى شديدة.

وتم الإعلان سابقًا عن أسعار لقاحات الإنفلونزا الموسمية المتوفرة في فروع المصل واللقاح بمختلف محافظات الجمهورية، حيث يتوفر لقاح إنفلوفاك تترا بسعر 267 جنيهًا ولقاح فاكسيجريب تترا بسعر 258 جنيهًا. ومن المتوقع توافر نوع ثالث من اللقاحات الرباعية بسعر 190 جنيهًا في الشهر المقبل.