شعبة الخضر والفاكهة تكشف موعد انخفاض أسعار الطماطم والبصل

أوضح إبراهيم حداد، عضو مجلس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية والمتحدث الرسمي بسوق العبور، تأثير قرار الدولة بوقف تصدير البصل على الأسعار.

وأشار أن سعر البصل انخفض بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي، حيث تراوح سعره بين 15 جنيهًا، بعد أن كان يتراوح بين 22-23 جنيهًا. وتوقع حداد استمرار انخفاض سعر البصل خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف حداد إلى وجود بعض التجار الذين يخزنون البصل في أمل لزيادة الطلب عليه وتحقيق أرباح، ولكن قرار الدولة أفشل مخططهم وساهم في توفير البصل في الأسواق.

وبالنسبة للطماطم، أشار "حداد" إلى أن انتهاء الموجة الحارة ساهم في زيادة توافر الطماطم في الأسواق وانخفاض سعرها لما بين 8-10 جنيهات للكيلو، بعد أن كانت تسجل 20-25 جنيهًا للكيلو.

وردًا على سؤال حول احتمالية وقف تصدير الطماطم، أوضح حداد أنه غير محتمل في الوقت الحالي نظرًا لزيادة المعروض وخروج العروة الجديدة، مما يؤدي إلى انخفاض السعر.

وأشار إلى أن موسم تصدير الطماطم يكون في فصل الشتاء وليس الصيف، حيث يُفضل الحصول على الطماطم الخضراء لتحمل عمليات التصدير.

وتوقع حداد استمرار انخفاض سعر الطماطم خلال العشرة أيام القادمة، ولكنه لفت الانتباه إلى أنه لا يمكن تحديد حجم الانخفاض المتوقع بالضبط، حيث يتوقف ذلك على العرض والطلب في السوق.