خطوات حجز وحدات الإسكان الاجتماعي 2023 والأوراق المطلوبة

يوفر صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري وحدات سكنية مدعومة للمواطنين، وذلك استجابةً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير سكن لجميع المصريين.

لذا يقوم الصندوق بطرح شقق الإسكان الاجتماعي بأسعار ميسرة للمواطنين في كل عام، وعقب تسليم شقق الإعلان الـ 16، يتم البدء في طرح دورة جديدة لشقق الإسكان الاجتماعي.

لذا يجب التنوية أنه لم يتم الإعلان بعد عن موعد بدء حجز شقق الإسكان الاجتماعي للعام 2023 بعد تسليم شقق الإعلان الـ 16.

شروط الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي

وللحصول على شقق الإسكان الاجتماعي، يجب أن يستوفي المتقدمون للحجز بعض الشروط، مثل أن يكونوا مصريي الجنسية وأن يتراوح عمرهم بين 21 و50 عامًا وأن يكون لديهم مؤهل متوسط على الأقل، وأن لا يكونوا مالكين لوحدة سكنية أو أرض سكنية.

كما يجب أن لا يتجاوز دخل الأسرة 4500 جنيه شهريًا إذا كانت الأسرة مكونة من شخصين، و6000 جنيه شهريًا إذا كانت مكونة من ثلاثة أفراد، و7500 جنيه شهريًا إذا كانت مكونة من أربعة أفراد.

كيفية الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي

للحصول على شقق الإسكان الاجتماعي، يجب على المتقدمين تقديم بعض المستندات، مثل صورة بطاقة الرقم القومي، وصورة بطاقة الرقم القومي للزوج (إن وجد)، وشهادة ميلاد الأبناء (إن وجد)، وبيان دخل الأسرة، وشهادة معتمدة من جهة العمل توضح طبيعة العمل ومدة الخدمة.

وللحجز، يمكنك زيارة موقع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عبر الرابط التالي: [https://cservices.shmff.gov.eg/](https://cservices.shmff.gov.eg/)، حيث يمكنك إنشاء حساب جديد وتسجيل البيانات المطلوبة، واختيار الوحدة السكنية المرغوبة، وسداد مقدم الحجز. بعد ذلك، يتم الانتظار حتى يتم الإعلان النتيجة.

في حال تمت الموافقة على طلب الحصول على الشقة، يجب على المواطن سداد باقي 10% من قيمة الشقة عند استلامها.

ويتم تقسيط الـ 90% المتبقية من قيمة الشقة وفقًا لنظام التمويل العقاري، حيث يتم تقسيطها على مدى 30 سنة كحد أقصى.