تحرك جديد من الحكومة بشأن توطين صناعة القطارات ومترو الأنفاق في مصر

أكد وزير النقل، كامل الوزير، أن الرئيس السيسي أكد على أهمية السعي لتصنيع جميع وسائل النقل اللازمة في مصر، مثل القطارات والمترو والسفن والمراكب والحافلات، وضمان توفير كل ما تحتاجه مصر منها، بالإضافة إلى العمل على زيادة الصادرات.

و أوضح وزير النقل، أن الرئيس السيسي وجه بتعزيز الصناعات الثقيلة في مصر، بما في ذلك تصنيع وحدات النقل المتحركة للسكك الحديدية والمترو، بهدف تلبية الاحتياجات المستمرة لوزارة النقل (الهيئة القومية لسكك حديد مصر والهيئة القومية للأنفاق) من تلك الوحدات ومكوناتها، سواء كانت عمليات شراء جديدة أو إصلاح وتحديث أو صيانة، بالإضافة إلى مكونات السكك الحديدية الأخرى، مثل الإشارات والمكونات واللوحات الكهربائية والأسلاك الكهربائية، وغيرها.

وتابع: "وذلك ضمن خطة الدولة لتحسين خدمات النقل عبر السكك الحديدية وتحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة من خلال الحد من استيراد وحدات النقل المتحركة وقطع الغيار، والاعتماد على الصناعة المصرية لتوفير النقد الأجنبي".

وأشار الوزير إلى أنه يتم تدريب وتأهيل الكوادر المصرية من المهندسين والفنيين، والاستفادة من خبرات الشركات العالمية المصنعة، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من احتياجات السكك الحديدية، مما يسهم في تعزيز الأمن القومي المصري، بالإضافة إلى إمكانية التوسع في صناعة النقل وتصدير المنتجات إلى الخارج، مما يحقق تأثيرًا إيجابيًا كبيرًا على الاقتصاد المصري.