هل شراء حلوى المولد النبوي الشريف بدعة؟.. على جمعة يجيب

أفاد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، بأنه تلقى سؤالًا من شخص يسأل عن حلوى المولد النبوي الشريف، متسائلا عما إذا كانت تعتبر بدعة أم لا.

وأجاب جمعة بأنها ليست بدعة، بل هي فرحة وسبب لإدخال السرور على أهل البيت. وشدد على أهمية تعليم الأطفال حب النبي محمد صلى الله عليه وسلم وآل البيت.

وفي إطار آخر، أشار جمعة إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وسيد العالمين، ومصطفى الله الذي اختاره من بين الخيرة من البشر. وهو الباب الذي يؤدي إلى الله، فلا يوجد باب آخر سواه. ومن يرغب في الوصول إلى الله بدون اتباع سنته ومنهجه، فإنه سيضل.

وأضاف جمعة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قام بمعجزات عديدة، حيث أحيا الموتى وكلم النبات والجماد والحيوان، وآمن به الجن والإنس، ورآه الجن على حقيقتهم. وتم جمع أكثر من ألف معجزة في كتاب "حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين" للشيخ يوسف النبهاني. وللنبي محمد صلى الله عليه وسلم معجزات فريدة من نوعها، مثل رحلة الإسراء والمعراج التي تفرد بها عن بقية الأنبياء. وتعظيم قدره ومكانته في القرآن الكريم وفي الكون بأسره.

وختم جمعة بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أحدث تحولًا كبيرًا في المجتمع العربي، حيث جمع القلوب التي كانت متباعدة وأحدث تغييرًا إيجابيًا في الأجيال، وهذا يعتبر معجزة أخرى من معجزاته التي حققها بمشيئة الله.