عقوبات صارمة من وزير التعليم في حالة هروب الطلاب من المدرسة

وضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنّي، عقوبات لهروب الطلاب من المدرسة استعدادًا للعام الدراسي الجديد المقرر بدؤه في 30 سبتمبر الحالي.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم توجيه الطالب وتوعيته بمسؤولياته تجاه مستقبله من قبل أخصائي اجتماعي، وإخطار ولي الأمر في نفس اليوم الذي يهرب فيه الطالب.

وأضافت أنه سيتم تحويل الطالب إلى أخصائي اجتماعي ونفسي لمعرفة ظروف وأسباب هروبه من المدرسة، وسيتم أخذ تعهد من ولي الأمر والطالب وتوثيق ذلك في سجلات المدرسة.

وتابعت: "في حالة تكرار المخالفة، سيتم تحويل الطالب إلى لجنة الحماية المدرسية لتخفيض درجة سلوكه بنسبة لا تتجاوز 15% وفصله لمدة لا تزيد عن 7 أيام، مع إحالته إلى لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية لاتخاذ قرار بنقله إلى مدرسة أخرى".

كان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنّي، أصدر قرارًا وزاريًا رقم 187 لعام 2023 بشأن لائحة الانضباط المدرسي. وحددت اللائحة درجات الحضور للطلاب، حيث يتم منح الطالب 3 درجات إذا كان مواظبًا بنسبة 95% إلى 100%، و2 درجة إذا كانت نسبة الحضور بين 90% وأقل من 95%، ودرجة واحدة إذا كانت نسبة الحضور بين 85% وأقل من 90%.

ويحصل الطلاب على درجتين للانضباط السلوكي إذا لم يرتكبوا أي مخالفات من المستوى الأول والثاني والثالث. وتؤكد الوزارة أنه سيتم إضافة 5 درجات إضافية لمجموع الطالب في سنوات النقل فقط كمكافأة للحضور المنتظم والانضباط السلوكي.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنّي الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، حيث سيبدأ في 30 سبتمبر 2023 ويستمر حتى 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية في المدارس الحكومية والرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.

ستكون إجازة منتصف العام الدراسي يوم 27 ينايرقامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتحديد عقوبات لهروب الطلاب من المدرسة استعدادًا للعام الدراسي الجديد، الذي سيبدأ في 30 سبتمبر الحالي.