دار الإفتاء تكشف حكم الشرع بشأن الاحتفال بالمولد النبوي

أصدرت دار الإفتاء المصرية بيانًا يؤكد أنه لا يجوز شرعًا الانتقاص من شرعية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والقيام بأفعال محظورة خلاله.

وأشارت دار الإفتاء عبر صفحتها على «فيس بوك» إلى أنها تنكر وتحذر من السلوكيات المخالفة التي قد تحدث في هذه المناسبة، وتدعو أصحابها بالحكمة واللين للابتعاد عن هذه المخالفات التي تتعارض مع الهدف الأساسي لهذه الاحتفالات الشريفة.

وفي سياق متصل، صرح الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، من خلال أمور مشتملة على إقامة مجالس الصلاة والمديح، وتوزيع الطعام مثل حلوى المولد، يعد من أعظم القربات إلى الله.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «مع الناس» على قناة «الناس»، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يعد مناسبة للفرح التي يشعر بها كل إنسان، حتى أبو لهب، ويقال إنه في ذلك اليوم يُخفف عنه العذاب لأنه فرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم.

وأكمل قائلاً: «نحن نرغب في أن نعلن أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف قد قام به المسلمون عبر التاريخ، وعرفت الناس أن رسول الله علمنا الأخلاق والجمال، ولذلك يجب علينا أن نستغل هذا الاحتفال لتعليم الناس أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم».