شعبة الخضروات توضح حقيقة انخفاض سعر البصل الأسبوع المقبل

حسب حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة في اتحاد الغرف التجارية، فإن قرار مجلس الوزراء بوقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل سيؤثر بشكل إيجابي على سعر البصل في الأسواق. وأضاف أنه من المتوقع أن ينخفض سعر البصل إلى أقل من عشرين جنيهًا خلال أسبوع أو عشرة أيام على الأكثر، بعد أن وصل إلى 26 جنيهًا في الأسواق مؤخرًا.

وأشار إلى أن وقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر هو قرار جيد وسيؤدي إلى تحقيق استقرار في الأسواق المحلية، وسيشعر المواطنون بتدريجي في انخفاض الأسعار خلال الأيام المقبلة. سيتم ضخ الكميات التي كانت تصدر للخارج، والتي تبلغ 15 ألف طن شهريًا، في الأسواق المصرية، وهي كميات كافية لتحقيق التوازن في السعر. وطالب أيضًا باتخاذ قرار مماثل بشأن صادرات محصول الطماطم والسلع الزراعية الأخرى، وشدد على أهمية وضع خريطة محصولية للزراعة خلال الموسم الزراعي المقبل لتحقيق توازن في الأسعار.

من جانبه، صرح محمود العسقلاني، رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، بأن سعر البصل سينخفض قريبًا إلى ما بين 10 إلى 15 جنيهًا للكيلوغرام، بعد أن تجاوز سعره الخمس والعشرين جنيهًا بسبب تصدير كميات كبيرة منه في الفترة الماضية. وأشار إلى أن الموسم الزراعي المقبل سيشهد زيادة كبيرة في المساحة المزروعة بالبصل نظرًا لاقبال المزارعين على زراعته بشكل متزايد، وهذا قد يؤدي إلى انخفاض سعره. وبالتالي، يجب على المزارعين أن يكونوا حذرين وينتبهوا جيدًا لهذا الأمر.