خبيرة أرصاد تكشف حالة الطقس في فصل الخريف

كشفت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد، تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة حتى بداية فصل الخريف.

وأفادت «غانم» بأن الأحوال الجوية ستكون مستقرة في جميع أنحاء البلاد خلال هذه الفترة.

ومن المتوقع أن تشهد درجات الحرارة انخفاضًا طفيفًا ابتداءً من غد الثلاثاء في شمال البلاد وحتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

ستسود أجواء حارة نهارًا في القاهرة الكبرى والمناطق الساحلية الشمالية وشمال الصعيد، في حين ستكون الحرارة شديدة في جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

أما في الليل، فستكون الأجواء لطيفة في شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، ومعتدلة في جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

ومن المتوقع أن يستمر هذا الانخفاض في درجات الحرارة حتى بداية الأسبوع المقبل، حيث ستصل درجة الحرارة العظمى في القاهرة إلى 32 درجة مئوية.

وتشير التوقعات إلى وجود سحب منخفضة يوم غدٍ تعمل على تلطيف الأجواء.

وعن فصل الخريف واستعدادات المواطنين له، أوضحت غانم أن فصل الخريف سيبدأ رسميًا يوم السبت الموافق 23 سبتمبر 2023 وسيستمر لمدة ثلاثة أشهر حتى الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2023.

يتميز فصل الخريف بانتقاله من الحرارة والرطوبة الصيفية إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

وتشير التوقعات إلى زيادة معدلات سقوط الأمطار خلال فصل الخريف هذا العام نتيجة للتغيرات المناخية، خاصة على السواحل الشمالية.

ولفتت «غانم» إلى أن فصل الخريف يتميز بتشكل السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب أحيانًا في سقوط الأمطار المصحوبة بحبات الثلج في مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء، خاصة عند تواجد منخفض جوي شديد البرودة في الطبقات العليا من الجو.

وقد يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي، مما يؤدي إلى سقوط أمطار طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر.