النيابة الإدارية تعاين عقار العمرانية المنهار.. صور

أعلن المتحدث الرسمي باسم النيابة الإدارية، المستشار محمد سمير، أن النيابة الإدارية للإدارة المحلية بالجيزة قد قامت بمعاينة موقع العقار المنهار في حي العمرانية بالجيزة بناءً على توجيهات رئيس هيئة النيابة الإدارية، المستشار حافظ عباس، وتمت المعاينة أمس، وقد أصدرت النيابة الإدارية قرارات عاجلة نتيجة للمعاينة.

ويذكر أنه قد ترأس المستشار كاظم عبد الوارث، مدير النيابة الإدارية للإدارة المحلية بالجيزة، فريقًا من أعضاء النيابة الإدارية للقيام بالمعاينة يضم كلا من: المستشارة رضوى أسامة الوكيل العام، و الأستاذ أحمد عبد الإله رئيس النيابة، و الأستاذ محمد معتمد وكيل النيابة، وكانت الفرقة مرافقة بعدد من المسؤولين المحليين وقوات الشرطة، وتمت المعاينة بحضور نائب رئيس حي العمرانية ومسؤولين آخرين.

خلال المعاينة، تبيّن أن العقار المنهار يتألف من دور أرضي وأربعة أدوار متكررة ويمتد على مساحة تقريبية تبلغ 64 مترًا مربعًا.

وقد تم بناء العقار بدون ترخيص، وانهيار العقار بالكامل يوم الأحد الماضي، مما أدى إلى تهدم الدور الأرضي وسقوط واجهة الدور الأول أيضًا، وتسبب الانهيار في سقوط شرفة الدور الثاني لعقار مجاور، مما أدى إلى وفاة فتاة في العقد الثالث من العمر.

تم تقدير الأضرار الناجمة عن انهيار العقار، حيث تم تدمير حائطين في العقار المجاور وتأثر العقار الآخر بشكل طفيف.

وقامت الجهات التنفيذية بإزالة الأجزاء الخطرة من العقار المنهار وسوف يتم ترميمه في غضون 48 ساعة، مع إخلاء سكانه خلال تلك الفترة بعد تدعيمه، سيتم إزالة مخلفات العقار المنهار.

ثم قام فريق النيابة الإدارية بالتحقيق في الحادثة واستجواب شهود الواقعة والأشخاص المعنيين، وبدأت في جمع الأدلة والمعلومات ذات الصلة.

واستنادًا إلى ذلك، قررت المستشارة رضوى أسامة، الوكيل العام، الإجراءات التالية:

1- تكليف رئيس لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بتشكيل لجنة فنية لمعاينة العقار وتحديد أسباب الانهيار وتقديم تقريرها للنيابة على وجه السرعة.

2- استدعاء رئيس مأمورية الضرائب العقارية بالجيزة وتكليفه بإحضار كشف مشتملات العقار المنهار والعقارات المجاورة له للوقوف على تاريخ شغل تلك العقارات ، وجاري استكمال التحقيقات.