تيك توك تتغرم بـ 369 مليون دولار في أوروبا

فرضت هيئة ناظمة في الاتحاد الأوروبي غرامة بقيمة 369 مليون دولار على منصة "تيك توك" الصينية، بسبب انتهاكات لبيانات الأطفال، وذلك في إطار جهود الاتحاد الأوروبي في مراقبة أنشطة شركات التكنولوجيا الكبيرة.

تم إجراء تحقيق استمر لمدة عامين من قِبل لجنة حماية البيانات في أيرلندا DPC، والتي تلعب دورًا فعالًا في مراقبة الامتثال لقواعد الاتحاد الأوروبي الصارمة لحماية البيانات العامة. تم منح المنصة الصينية مهلة قدرها 3 أشهر لجعل معالجتها متوافقة مع تلك القواعد.

بشأن الغرامة المفروضة، صرح متحدث باسم تيك توك لوكالة فرانس برس أن اللجنة انتقدت ميزات وإعدادات كانت قائمة قبل 3 سنوات، وقامت المنصة بتعديلها قبل بدء التحقيق. وأكدت المنصة أنها تراقب بعناية أعمار مستخدميها وتتخذ الإجراءات اللازمة في حالة الضرورة. وذكرت أيضًا أنها قامت بحذف ما يقرب من 17 مليون حساب في جميع أنحاء العالم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، بناءً على اشتباه بأنها تعود لأشخاص دون سن 13 عامًا. وأعلنت المنصة أنها تحترم الحكم الصادر، وأنها حاليًا تقيم كيفية التعامل مع هذا القرار.

وتعتبر منصة تيك توك، التي تعد جزءًا من شركة التكنولوجيا الصينية الضخمة "بايت دانس"، واحدة من أشهر المنصات بين جيل الشباب، إذ يبلغ عدد مستخدميها أكثر من 145 مليون مستخدم في الولايات المتحدة و134 مليون مستخدم في دول الاتحاد الأوروبي.