مسؤول أمريكي: إيران تستعد لشن هجوم ضد إسرائيل في هذا الموعد

كشف مسؤول كبير في البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تمتلك مؤشرات قوية على استعداد إيران لشن هجوم صاروخي باليستي وشيك ضد إسرائيل.

الهجوم الإيراني المحتمل على إسرائيل

وفقًا لموقع "أكسيوس" الأمريكي، نقلاً عن مسؤول في البيت الأبيض، فإن طهران قد تعهدت بالرد على سلسلة الاغتيالات التي نفذتها إسرائيل مؤخرًا. 

ويعتقد البيت الأبيض أن إيران تستعد للبدء في تنفيذ هجوم، محذرًا من أن أي هجوم عسكري مباشر من إيران على إسرائيل سيؤدي إلى "عواقب وخيمة" على طهران.

وأكد المسؤول الأمريكي أن الولايات المتحدة تعمل بنشاط على دعم استعدادات الدفاع الإسرائيلية لمواجهة هذا الهجوم المحتمل.

 وأوضح أن أي هجوم إيراني على إسرائيل سيشكل تصعيدًا خطيرًا في المنطقة، وستكون له تداعيات شديدة على إيران.

التوترات بين إيران وإسرائيل

أفاد مسؤول إسرائيلي لموقع "أكسيوس" أن المعلومات الاستخباراتية الأخيرة تشير إلى أن الهجوم الإيراني قد يتم في الساعات القليلة المقبلة.

 جاءت هذه التحذيرات بعد تصعيد إسرائيل لصراعها مع حزب الله، المدعوم من إيران، بشن غزو بري لجنوب لبنان.

وكانت إيران قد وعدت بالرد على إسرائيل منذ شهرين، عقب اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران. 

ورغم مرور هذا الوقت، لم تقدم إيران ردًا واضحًا على الهجوم، كما رفضت حث حزب الله على القيام بهجمات ضد إسرائيل خلال الأسبوعين الماضيين.

وتزايدت المخاوف لدى المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين من أن الغزو البري الإسرائيلي واغتيال زعيم حزب الله، حسن نصر الله، قد يدفع إيران إلى التدخل المباشر لدعم حزب الله، الذي تتلقى دعمه وتسليحه من طهران منذ عقود.

 كما أسفر الهجوم في 27 سبتمبر الذي استهدف نصر الله عن مقتل جنرال إيراني كبير، مما يزيد من احتمالات الرد الإيراني.

ردود فعل إسرائيل والولايات المتحدة

عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مشاورات أمنية بعد تلقي هذه المعلومات الاستخباراتية، مؤكدًا في بيان أن إسرائيل تواجه حملة ضد "محور الشر الإيراني"، ودعا إلى الوقوف معًا بحزم في مواجهة هذه التهديدات.

في الوقت نفسه، أشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاجاري، إلى أن إسرائيل تلقت إخطارًا من الولايات المتحدة حول الاستعدادات الإيرانية لإطلاق صواريخ على إسرائيل، مشيرًا إلى أن القوات الإسرائيلية في أعلى مستويات الجاهزية.

 وأكد أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية في حالة استعداد تام، وأن الطائرات الحربية تقوم بدوريات مستمرة في الأجواء.

من جانبه، صرح وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن، خلال اجتماعه مع نظيره المغربي، بأن الولايات المتحدة تتابع عن كثب الأوضاع في الشرق الأوسط، وأكد التزام واشنطن الكامل بأمن إسرائيل.