ما علاقة إعصار دانيال بعاصفة التنين؟.. يمكن أن تتعرض لها مصر

حالة من التقلبات الجوية، شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة، وكان أبرزها العاصفة «دانيال»، ومع اقتراب فصل الخريف، من المتوقع أن تحدث تغيرات وحالة من عدم الاستقرار في الاحوال الجوية، لذلك يتسائل العديد من المواطنين عن هل يتسبب إعصار دانيال بتعرض مصر إلى عاصفة التنين.

ونرصد في هذا التقرير، العلاقة التي تربط إعصار دانيال، بعاصفة التنين، فضلا عن حقيقة تعرض جمهورية مصر العربية إلى عاصفة التنين خلال الأيام القادمة، وذلك حسب ما أوضحتة الدكتورة منار غانم، ضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

عاصفة التنين في مصر

لا وجود علاقة بين عاصفة دانيال وعاصفة التنين، أو حدوث «دانيال» يتسبب بتعرض مصر إلى عاصفة التنين، التي ضربت مصر في 12 مارس 2020، وكانت حينها حالة قوية للغاية من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على جمهورية مصر العربية، وحدثت بسبب وجود منخفض جوي متعمق على سطح البحر المتوسط، وأيضا منخفض جوي في طبقات الجو العليا على ارتفاع من 5 : 6 كيلو من سطح الأرض. 

وأضافت، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تلك الحالة التي شهدته مصر عام 2020، عرفت إعلاميًا بـ«منخفض التنين»، لكن لم يصدر من أي جهة رسمية بالمسمى أنها عاصفة التنين، موضحة أن عاصفة دانيال، التي ضربت الجمهورية الليبية، وتسببت في الآلاف من الخسائر البشرية والمادية، لا علاقة لها أو ربط بعاصفة التنين، كما أن عاصفة دانيال انتهت من على جمهورية مصر العربية والجمهورية الليبية.

حقيقة تعرض مصر لعاصفة التنين

وتابع «غانم»، أنه ليس من المتوقع، حدوث عاصفة التنين سواء على المدى القريب أو المدى المتوسط، فضلا عن عدم وجود أي حالات جوية عنيفة تؤثر على جمهورية مصر العربية على مدار 10 أيام قادمة، إلا ان مع دخول فصلي الخريف والشتاء، تشهد البلاد حالات من عدم الاستقرار في الاحوال الجوية، إضافاة إلى حالات من التطرف المناخي وسقوط الأمطار، نتيجة الاحترار العالمي، ووجود ظاهرة النينو.