السعودية تصدر قرارات جديدة بشأن الأطفال المعتمرين

أصدرت وزارة الحج والعمرة اليوم الأربعاء 4 تنبيهات بشأن ضوابط اصطحاب المعتمرين للأطفال أثناء أداء العمرة. وشددت الوزارة على ضرورة وضع سوار تعريفي حول معصم الطفل المرافق لأهله.

وأعلنت الوزارة عن ذلك عبر حسابها بمنصة "إكس" (تويتر سابقا)، حيث أوضحت أنه يتوجب وضع السوار التعريفي حول معصم الطفل عندما يصطحب لأداء المناسك (العمرة)، وأنه يجب تجنب أوقات الذروة والأماكن المزدحمة.

وأكدت الوزارة في بيانها أن المعتمر الذي يقوم بإصطحاب طفله يجب عليه أيضا الحرص على نظافة الطفل الشخصية والتأكد من الأطعمة التي يتناولها.

ويجدر الإشارة إلى أنه تم إطلاق سوار الحاج الذكي "نسك" في السعودية في عام 2021. يوفر هذا السوار الذكي خدمات رئيسية تشمل توفير كافة المعلومات حول الحاج، والحالة الصحية ومتابعة ورصد بيانات الحالة الصحية المتعلقة بقياس نسبة أكسجين الدم ونبضات القلب، وخدمات طلب المساعدة الأمنية أو الطبية الطارئة.

وبالإضافة إلى ذلك، يتم تحديد موقع الحاج عن طريق السوار الذكي، مما يسهم في سرعة الوصول إليه وتقديم المساعدة. كما يتم إرسال رسائل توعوية للحجاج تصلهم عبر سوار الحاج الذكي "نسك"، بالإضافة إلى خدمات أخرى تهدف لتوفير تجربة حج وعمرة ميسرة لحجاج بيت الله.