للمرة الأولى من سنوات.. المركزي السعودي يلحق بالفيدرالي بـ خفض سعر الفائدة

أعلن مصرف السعودية المركزي اليوم عن خفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض وإعادة الشراء، وذلك بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة. 

جاء هذا القرار بعد تقييم السياسات النقدية الحالية للسعودية.

 خفض أسعار الفائدة في السعودية

في بيانه الرسمي، أوضح البنك المركزي السعودي أنه تم خفض معدل اتفاقية إعادة الشراء (الريبو) إلى 5.5%، بينما خُفض معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5%. 

هذا التخفيض يأتي بعد أن ظلت معدلات الفائدة ثابتة لنحو عام.

وذكر البنك أن هذه الخطوة تأتي في إطار المحافظة على الاستقرار النقدي، حيث تم خفض الريبو والريبو العكسي بمقدار 50 نقطة أساس لكل منهما، بما يتماشى مع قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي خفض الفائدة لأول مرة منذ أربع سنوات من أعلى مستوى لها في 22 عامًا (5.5%).

تأثير قرار الفيدرالي الأمريكي على دول الخليج

كان من المتوقع أن تتبع دول الخليج، بما في ذلك السعودية، قرارات الفيدرالي الأمريكي بشأن خفض الفائدة، نظرًا لارتباط عملاتها بالدولار. 

وكانت هذه الخطوة متوقعة بعد سلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة التي بدأت في عام 2022 بهدف السيطرة على التضخم.

نمو الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي

شهدت الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي نموًا سنويًا بنسبة 5.5% بحلول نهاية يونيو 2024، بزيادة قدرها حوالي 92.049 مليار ريال سعودي (24.5 مليار دولار). 

كما ارتفعت موجودات البنك في مايو 2024 إلى حوالي 1911 مليار ريال، بزيادة قدرها 91 مليار ريال مقارنة بأبريل من نفس العام.

الأداء المالي للقطاع المصرفي السعودي

أظهرت النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن البنك لشهر مايو 2024 ارتفاع الأصول الاحتياطية للبنوك السعودية إلى 1.75 تريليون ريال، بزيادة قدرها 5.1% شهريًا و5.7% سنويًا.

 كما ارتفعت مطلوبات المصارف من القطاع الخاص إلى 2.6 تريليون ريال، بزيادة قدرها 1.4% مقارنة بأبريل و10.8% مقارنة بمايو 2023.