فيروس يهدد دولة عظمى وتسجيل حالة وفاة تثير مخاوف عالمية

توفي طالب يبلغ من العمر 24 عامًا في الهند نتيجة إصابته بفيروس نيباه، وهو فيروس مدرج ضمن قائمة المراقبة لمنظمة الصحة العالمية، مما أثار قلقًا عالميًا. وتعتبر هذه ثاني حالة وفاة في نفس المدينة بجنوب الهند خلال ثلاثة أشهر، بعد وفاة صبي يبلغ من العمر 14 عامًا في يوليو.

المسؤولون أشاروا إلى أن 151 شخصًا كانوا على اتصال بالطالب يخضعون الآن للمراقبة للتأكد من عدم ظهور أعراض عليهم، في إطار الجهود للحد من انتشار الفيروس. لا يوجد حتى الآن لقاح أو علاج محدد لفيروس نيباه، ويتم تقديم الرعاية الداعمة للمرضى فقط. تتراوح نسبة الوفيات بسبب الفيروس بين 40% و70%، فيما يعاني 20% من الناجين من مشاكل عصبية دائمة.

بعض المصابين قد لا تظهر عليهم أعراض، بينما قد يعاني آخرون من الحمى وآلام في العضلات، وفي الحالات الشديدة يتعرضون لتورم في المخ قد يؤدي إلى غيبوبة في غضون 24 إلى 48 ساعة. اكتُشف الفيروس لأول مرة في ماليزيا عام 1999، وينتقل من الخنازير أو خفافيش الفاكهة إلى البشر، أو من الطعام الملوث، كما يمكن أن ينتقل من شخص لآخر.

المسؤولة الطبية، الدكتورة رينوكا، أفادت أن الطالب الذي توفي مؤخراً كان قادماً من بنغالورو وظهرت عليه الأعراض في 4 سبتمبر، وتوفي بعد خمسة أيام. تم تأكيد إصابته بفيروس نيباه في 9 سبتمبر بعد تحليل عينة دمه. وأشارت رينوكا إلى أن خمسة أشخاص آخرين ظهرت عليهم أعراض أولية وتم أخذ عينات دم منهم لإجراء الفحوصات. يُذكر أن ولاية كيرالا شهدت وفاة العشرات بسبب الفيروس منذ ظهوره فيها لأول مرة.