أمريكا تكشف هوية المشتبه به في اغتيال ترامب وتؤكد دعمه لأوكرانيا

ذكرت صحيفة "نيويورك بوست" أن ريان ويسلي روث، المتهم بمحاولة اغتيال المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، قد سبق له السفر إلى أوكرانيا وجمع التبرعات لصالح الحكومة الأوكرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن روث حاول دعم فكرة إرسال قدامى المحاربين الأمريكيين الذين شاركوا في الصراع في أفغانستان للقتال في أوكرانيا، كما أعرب عن رغبته في الانضمام إلى قوات كييف شخصياً.

من جانب آخر، أوضحت بوابة "MSN News" أن روث شارك في حملات لجمع التبرعات لدعم أوكرانيا، وتداولت منصات التواصل الاجتماعي منشورات من حسابات تحمل نفس الاسم، على مواقع "إكس"، "فيسبوك"، و"لينكد إن"، تضمنت دعوات للتبرع بالمال للقوات الأوكرانية وعروضًا لمساعدة الراغبين في الانضمام للحرب في أوكرانيا.

وكانت وسائل الإعلام الأمريكية قد تناولت في تقارير سابقة، بما فيها "نيويورك تايمز" و"سيمافور"، معلومات عن ريان روث. ففي مارس 2023، أشار تقرير لـ"نيويورك تايمز" إلى خطط روث لنقل مجندين أفغان فروا من طالبان إلى أوكرانيا بشكل غير قانوني.

 بينما قدّمت صحيفة "سيمافور" روث كرئيس "المركز الدولي للمتطوعين في أوكرانيا"، والذي يدعم الأجانب الراغبين في المشاركة في العمليات العسكرية.

 وفي مقابلة مع "سيمافور"، أفاد روث أنه عقد اجتماعات مع مسؤولين في وزارة الدفاع الأوكرانية.

كما أشارت عضو الكونغرس الأمريكي مارجوري تايلور غرين إلى أن روث قد يكون مهووسًا بالصراع الأوكراني، ونشرت على حسابها في "إكس" صورة له في أوكرانيا، مؤكدة أنه ربما يكون وراء محاولة اغتيال ترامب.

وفي الوقت نفسه، أفاد المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية الأمريكي، أنتوني غولييلمي، بأن التحقيق جارٍ في حادثة إطلاق نار وقعت يوم الأحد بالقرب من الموقع الذي كان فيه ترامب. 

وفقًا لشبكة "سي إن إن"، كان الهدف من إطلاق النار هو ترامب، وتم القبض على مشتبه به على علاقة بالحادث.

 وقد أكدت حملة ترامب أن المرشح الرئاسي في مكان آمن، بينما تم إطلاع الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس على تطورات الحادث.