الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة 13 سبتمبر 2024، عن اعتماد أول لقاح لمكافحة مرض جدري القرود. وأوضحت المنظمة أن لقاح "MVA-BN" المخصص لهذا المرض يمكن إعطاؤه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا من خلال حقنتين تُعطى كل واحدة بفاصل زمني قدره 4 أسابيع.

تفاصيل عن جدري القرود وأعراضه

أشارت المنظمة إلى أن الأعراض الشائعة لمرض جدري القرود تشمل الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر لمدة تتراوح من أسبوعين إلى 4 أسابيع. يمكن أن تصاحب هذه الأعراض الحمى، والصداع، وآلام العضلات، وآلام الظهر، والوهن، وتورم الغدد الليمفاوية.

انتشرت حالات جدري القرود في العديد من البلدان الإفريقية مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، مما أثار القلق بشأن احتمال تفشي المرض بشكل أكبر في المنطقة.

إجراءات دولية لمكافحة المرض

في سياق متصل، أكدت وزارة الصحة في سنغافورة أنها سجلت 13 حالة إصابة بجدري القرود من السلالة الفرعية 2 خلال هذا العام. كما أعلنت تايلاند عن تسجيل حالتين من السلالة الفرعية 1بي من جدري القرود، من بينهما رجل أوروبي وصل مؤخرًا إلى البلاد.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة الفلبينية عن تسجيل أول إصابة بمرض جدري القرود منذ ديسمبر الماضي، مشيرة إلى أن جميع الحالات السابقة قد تعافت.

مخاوف وانتشار عالمي

أعرب الدكتور تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، عن قلقه من احتمال انتشار المرض بشكل أكبر، مشددًا على أهمية الاستجابة الدولية المنسقة لوقف تفشي الفاشيات المختلفة لأنواع جدري القرود.

توفير التشخيص واللقاحات

تعمل الدول مثل روسيا على تزويد البلدان الإفريقية باختبارات لتشخيص جدري القرود. وتم التأكيد على أن الاستجابة الدولية المتكاملة ضرورية للحد من انتشار هذا المرض وإنقاذ الأرواح.