تطورات جديدة بشأن أزمة توفير الغاز المسال لتشغيل محطات الكهرباء

أعلن حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، عن آخر التطورات بخصوص استقبال شحنات جديدة من الغاز المسال من الخارج، بهدف تعزيز شبكة الكهرباء المصرية وتجنب العودة إلى تخفيف الأحمال.

في تصريحات تليفزيونية، أوضح عبد العزيز أن الشركة القابضة للغازات رفعت عدد شحنات الغاز المسال المتعاقد عليها من 21 إلى 32 شحنة. وأشار إلى أن هذه الشحنات الجديدة سيتم تحويلها من غاز مسال إلى غاز طبيعي وضخها في الشبكة القومية للكهرباء لتوليد الطاقة. كما ذكر أن هناك سفينة في شرم الشيخ مخصصة لتحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي، ليتم ضخه بشكل مستمر في الشبكة القومية للغاز.

وعند سؤاله عن إمكانية حدوث انقطاعات في الكهرباء خلال الفترة المقبلة، قال عبد العزيز: "لا يمكنني التأكيد أو النفي، فالأمر يعتمد على معايير فنية. حاليًا، لا يوجد لدينا أي عجز في احتياجاتنا من الغاز أو المازوت لتوليد الكهرباء."

وأضاف المتحدث باسم البترول أن هناك مناقشات جارية مع دولة قبرص بشأن الغاز، حيث يوجد اتفاق مسبق لإنشاء خط أنابيب يصل إلى بورسعيد لنقل الغاز إلى مصانع الإسالة بهدف التصدير أو الشراء. وأكد أنه يتم التحضير لبرامج جديدة للاستفادة من هذا الاتفاق في المستقبل القريب.

واختتم عبد العزيز تصريحاته بتأكيد التزام الدولة بسداد مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في قطاع البترول، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.