أطعمة احرص على تناولها إذا كنت تعاني من القولون

مرض القولون العصبي (IBS) هو حالة شائعة تصيب العديد من الأشخاص بشكل مزمن.

 يتسبب هذا المرض في صعوبات رئيسية في جهاز الهضم للأفراد المصابين، حيث تكون معدتهم حساسة لبعض أنواع الطعام، مما قد يجعلهم غير قادرين على هضم كل أنواع الطعام بسهولة.

نتيجة لذلك، يحتاج المصابون بمرض القولون العصبي إلى اختيار نظام غذائي خاص بعناية فائقة، حيث إن تناول الأطعمة الخاطئة يمكن أن يتسبب في آلام في البطن، وتشنجات، وانتفاخ، وعدم الراحة، والغثيان، وتغيرات في عادات الأمعاء، والإسهال، والإمساك، والغازات المفرطة، والشعور بالغثيان، والحاجة الملحة لتحريك الأمعاء، وارتفاع حموضة المعدة، وذلك وفقًا لموقع thehealthsite.

ومن الأطعمة التي يمكن أن تكون مفيدة لمصابي مرض القولون العصبي:

- الدهون الصحية المتوفرة في الأسماك مثل السلمون، حيث يوصى بتناول السردين والسلمون والأسماك الدهنية الأخرى كجزء من النظام الغذائي.

- الفلفل الحلو، الذي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في زيادة حجم البراز وتليينه، كما يساعد فيتامين C ومضادات الأكسدة في تقليل الالتهابات في الجسم.

- اللحوم الخالية من الدهون، التي تعتبر إضافة ضرورية للنظام الغذائي، حيث تحتوي على البروتين وتكون سهلة الهضم ولا تسبب الالتهابات، كما يتميز بغناها بالعناصر الغذائية الدقيقة مثل فيتامين B والزنك والحديد.

- الأفوكادو، الذي يحتوي على الدهون الصحية والألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب وأعراض مرض القولون العصبي، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الفودماب والدهون غير المشبعة الصحية.

- البيض، الذي يعتبر إضافة صحية للنظام الغذائي ويحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات التي تساعد في تقليل الالتهاب.

- الخضروات الورقية الخضراء، التي يجب إدراجها في النظام الغذائي لمصابي مرض القولون العصبي، حيث تحتوي على الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الالتهابات، كما تحتوي على نسبة منخفضة من الفودماب.

- الكيوي، الفاكهة الممتازة لمصابي مرض القولون العصبي، حيث تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان التي تساعد في تقليل آلام البطن وتحسين اتساق حركة الأمعاء بحسب المجلة الأوروبية للتغذية.