هل تتعرض مصر لشتاء قارس وممطر لم تشهده منذ 30 عاما؟.. الأرصاد تفجر مفاجأة

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية أخباراً منسوبة للهيئة العامة للأرصاد الجوية تفيد بأن مصر ستشهد هذا الشتاء موجة من البرودة والأمطار الغزيرة غير المسبوقة منذ 30 عاماً. فما مدى صحة هذه المعلومات؟

توضيح الهيئة العامة للأرصاد الجوية:

في رد على هذه الادعاءات، أوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هذه التوقعات غير دقيقة.

وأضاف القياتي أن مصر ما زالت في فصل الصيف، الذي يتبقى على انتهائه نحو 20 يوماً، ليبدأ بعدها فصل الخريف في 22 سبتمبر المقبل. وبالتالي، فإن الحديث عن شتاء هذا العام ودرجة برودته أو كمية أمطاره قبل انتهاء فصل الصيف، هو أمر غير دقيق، وقد يكون مجرد اجتهادات علمية تفتقر إلى التأكيد، حيث لا تتجاوز دقتها الـ10%.

سبب الأمطار الصيفية في جنوب مصر:

وأشار القياتي إلى أن الأمطار التي تشهدها المناطق الجنوبية من مصر في الوقت الحالي هي أمر معتاد، وتحدث كل عام نتيجة للأمطار الغزيرة التي تسقط في شمال السودان خلال هذا الوقت من السنة. هذه الأمطار تؤثر على جنوب مصر، وهي ظاهرة تعرف بالخط الوهمي أو الفاصل المداري، وليست مؤشراً على شدة برودة أو غزارة أمطار فصل الشتاء القادم.

التوقعات الحالية:

وذكر البيان الأخير الصادر عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن هناك غطاءً سحابياً يسيطر منذ أمس الأربعاء على مناطق متفرقة من شمال الصعيد والقاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري ومدن القناة وشمال سيناء، مما يرافقه سقوط أمطار خفيفة وغير مؤثرة في هذه المناطق. كما قد تكون الأمطار رعدية أحياناً على بعض المناطق مثل حلايب وشلاتين وأبو سمبل والوادي الجديد، مع نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.