لو مرتبك 2500 جنيه.. امتلك شقة متشطبة رسميا من الحكومة

يهتم المصريين بمعرفة موعد الطرح الجديد لشقق الإسكان الاجتماعي، التي تقدمها الحكومة دوريا للمواطنين من ذوي الدخل المنخفض.

الطرح الجديد لشقق الإسكان الاجتماعي

من المتوقع أن تعلن وزارة الإسكان قريبًا عن طرح جديد لمشروع الإسكان الاجتماعي الذي أطلقه الرئيس السيسي تحت اسم "سكن لكل المصريين".

هذا الطرح سيشمل مجموعة من المناطق الجديدة مثل حدائق أكتوبر وحدائق العاصمة وأكتوبر الجديدة.

مواصفات شقق الإسكان الاجتماعي

تشير التوقعات إلى أن الإعلان عن بدء حجز الشقق سيكون قبل نهاية العام الحالي أو في بداية عام 2025 بحد أقصى. تتراوح مساحة الشقق بين 75 و90 مترًا، وتشمل 3 غرف وصالة وحمام ومطبخ.

ومن المتوقع أن يصل سعر الوحدة إلى حوالي 400 ألف جنيه، مع توفير تسهيلات كبيرة في السداد.

شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي

وفقًا للإعلانات السابقة، يتراوح مقدم الحجز بين 30 و40 ألف جنيه، ويمكن تقسيط باقي المبلغ على فترة تصل إلى 30 سنة. يتم سداد مقدم الحجز في مكاتب البريد عبر حساب بنك الإسكان والتعمير، ويكون الحجز إلكترونيًا.

الوحدات المتاحة

أعلنت وزارة الإسكان عن تنفيذ أكثر من 100 ألف وحدة سكنية ضمن مبادرة "سكن لكل المصريين" في مدينة حدائق العاصمة، منها 92,802 وحدة لمحدودي الدخل و7,368 وحدة لمتوسطي الدخل بمساحات متنوعة. كما تم تشغيل 81 مشروعًا خدمياً في المدينة، تشمل مدارس وحضانات وأسواق تجارية ومراكز طبية وغيرها.

تصريحات المسؤولين

أكدت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الطرح الجديد لم يتم بعد حتى تستقر الأسعار ويتم حسم الطلبات. وأضافت أن الأسعار ستكون مناسبة للمواطنين مع مراعاة محدودي الدخل، وأن الأقساط الشهرية تتراوح بين 1,100 و2,500 جنيه، مع سداد 10% من قيمة الوحدة كجدية حجز ودفعة استلام. مدة التقسيط تتراوح بين 5 إلى 30 سنة، وسعر الفائدة على القروض لا يتجاوز 3%.

شروط التقديم

يجب أن يكون المتقدم للحجز في شقق الإسكان الاجتماعي:

بسن لا يقل عن 21 سنة ولا يتجاوز 45 سنة في بداية مدة الحجز.

لم يحصل على شقة في الطروحات السابقة.

يحقق دخلًا لا يتجاوز 10 آلاف جنيه للشخص الأعزب و13 ألف جنيه للشخص المعيل لأسرة. الحد الأدنى للقسط الشهري يتراوح بين 2,500 و3,000 جنيه.

ومن المتوقع أن تشمل الطروحات الجديدة مدنًا مثل أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر والعاشر من رمضان وحدائق العاصمة ودمياط الجديدة وسوهاج الجديدة وأسوان الجديدة وبني سويف الجديدة و15 مايو والعبور الجديدة.