ماذا يحدث.. "الدواء" تعلن عن سحب دواء شهير من الأسواق لخطورته

أعلنت هيئة الدواء المصرية عن قرار سحب دواء معين من الأسواق بسبب مشاكل في الجودة.

يتضمن القرار إيقاف تداول محلول الحقن المعروف بـ Hatchdor solution for injection، والذي يحمل تشغيلة رقم 23688001، وذلك بعد أن أثبتت الفحوصات المعملية عدم تطابقه مع المواصفات المعتمدة.

وأوضحت الهيئة أن هذا القرار يأتي في إطار حرصها على ضمان سلامة المواطنين، ونبهت الصيادلة والمستهلكين إلى ضرورة التوقف فوراً عن استخدام التشغيلات المعنية.

كما دعت الهيئة الصيادلة إلى إعادة هذه التشغيلات إلى فروع الهيئة، أو الاتصال بالخط الساخن 15301، أو زيارة موقع الهيئة الإلكتروني.

وأكدت الهيئة أن التحذير يقتصر على التشغيلات المحددة في الإعلان، ولا ينطبق على جميع التشغيلات الأخرى للمستحضر. وفي وقت سابق، أفادت الهيئة بأنها فرضت 171 مخالفة تتعلق بالتسويق والإعلانات في سوق الأدوية منذ بداية العام، واستقبلت 214 بلاغاً بشأن مواد تسويقية غير مطابقة للمعايير.

كما حثت الهيئة المواطنين على الإبلاغ عن أي إعلانات تعتبرها غير مناسبة من خلال ملء استمارة الإبلاغ على موقعها أو عبر الخط الساخن، مع ضمان التعامل مع جميع البلاغات بسرية تامة.

وحذرت الهيئة من التعامل مع المستحضرات الطبية التي تُباع عبر وسائل الإعلام والقنوات الفضائية دون التأكد من مصدرها أو حصولها على التصاريح اللازمة من الهيئة.