بخلاف جدري القرود.. الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر من تفشي فيروس جديد

أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرًا من انتشار فيروس أوروبوش في منطقة الأمريكتين، مشيرة إلى أن هذا الفيروس يُنتقل عن طريق لدغات بعوضة تُعرف باسم Culicoides paraensis. 

تفاصيل الفيروس الجديد

يُعتبر هذا المرض حمويًا ويتسبب في حمى مرتفعة وآلام شديدة في العضلات والمفاصل.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان صدر اليوم السبت: "خلال هذا العام، شهدت منطقة الأمريكتين زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بفيروس أوروبوش، بما في ذلك في المناطق التي لم تسجل حالات إصابة من قبل. وبالإضافة إلى ذلك، أدت حالات التفشي إلى تسجيل بعض الوفيات في بعض الدول."

وأضافت المنظمة أن عدد الحالات المؤكدة للإصابة بفيروس أوروبوش في الأمريكتين حتى 20 يوليو 2024 بلغ حوالي 8078 حالة، بما في ذلك حالتي وفاة. تم تسجيل حالات مؤكدة في خمس دول هي: بوليفيا، البرازيل، كولومبيا، كوبا، وبيرو.

وأوضحت المنظمة أن البرازيل هي من بين أكثر الدول تضررًا، حيث تم تسجيل وفاة جنين وحالة إجهاض في ولاية بيرنامبوكو، بالإضافة إلى أربع حالات لأطفال حديثي الولادة يعانون من صغر الرأس، يُعتقد أنها نتيجة لعدوى فيروس أوروبوش. وأكدت أنه نظرًا لأن فيروس أوروبوش يُعتبر من الفيروسات المنقولة بالمفصليات وغير المعروفة بشكل جيد في منطقة الأمريكتين، فإن اكتشاف أي حالة إيجابية يجب الإبلاغ عنها وفقًا للوائح الصحية الدولية.

وأشارت المنظمة إلى أنه على الرغم من أن انتشار فيروس أوروبوش كان محدودًا في السابق بمنطقة الأمازون، إلا أن عوامل مثل تغير المناخ، إزالة الغابات، والتوسع الحضري العشوائي، ساهمت في انتشاره خارج نطاقه الطبيعي، مما أدى إلى ظهوره في ولايات برازيلية غير أمازونية ودول لم تسجل فيها حالات من قبل، مثل بوليفيا وكوبا.