موعد إصدار عملة الـ 2 جنيه المعدنية.. الحكومة توضح

تستعد الجهات المعنية لإصدار عملة معدنية جديدة من فئة جنيهان في الفترة المقبلة، حيث اكتملت معظم الإجراءات اللازمة لطرحها. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن العملة الجديدة قريبا، وذلك بعد الحصول على الموافقة النهائية من البنك المركزي ثم مجلس الوزراء.

متى تطرح عملة الـ2 جنيه المعدنية؟

تستهدف وزارة المالية طرح عملة الـ2 جنيه خلال العام المالي الحالي 2024-2025، بهدف تسهيل التعامل بالفكة، وفقاً لمصادر حكومية. وقد تمت كافة التحضيرات الخاصة بصك العملة الجديدة، ويتبقى فقط الحصول على الموافقات الرسمية.

اتفاق مصري بريطاني

في سبتمبر 2022، وافق مجلس الوزراء المصري بشكل مبدئي على اقتراح لإبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية ودار السك الملكية البريطانية "رويال منت". 

يهدف هذا الاتفاق إلى إنشاء دار سك بريطانية مصرية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وإصدار عملة معدنية من فئة 2 جنيه.

تأتي هذه الخطوة ضمن جهود وزارة المالية لتعزيز شراكة تتجاوز تبادل الخبرات الفنية إلى مشاركة فعلية في الإنتاج والتشغيل، مما يسعى إلى توطين صناعة العملات المعدنية في مصر.

الهدف هو جعل مصر مركز إقليمي رائد في إنتاج وسك العملات لدول المنطقة، وذلك باستخدام مدخلات محلية بدلاً من استيراد المواد الخام.

وفي سياق متصل، كان البنك المركزي المصري قد أصدر سابقا أولى أوراقه النقدية البلاستيكية من فئة 10 جنيهات، تلتها ورقة نقدية بقيمة 20 جنيها، كجزء من جهود دعم "رؤية مصر 2030" وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.