التموين: 69 مليون مستفيد من البطاقات التموينية واحتياطي القمح يكفي 6 أشهر

كشف أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن عدد المواطنين المستفيدين من البطاقات التموينية في مصر يصل إلى 69 مليون شخص.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد، أوضح كمال أن الوزارة وفرت أكثر من 30 سلعة أساسية على البطاقات التموينية بتكلفة بلغت 36 مليار جنيه خلال عام 2024.

وأشار كمال إلى أن احتياج مصر من الأقماح يتراوح بين 20 إلى 21 مليون طن سنويًا، منها حوالي 9 مليون طن يتم استيرادها لتلبية احتياجات القطاع الخاص ورغيف الخبز المدعم. وأضاف أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي لمدة 6 أشهر.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التموين أن هناك جهودًا مستمرة لتأمين احتياجات البلاد من القمح عبر شراء كميات كبيرة وتنوع مصادر الاستيراد، بما في ذلك النظر في التوريد من منتجين جدد داخل روسيا.

كما أكد كمال أن الوزارة قدمت حوافز للفلاحين لشراء القمح المحلي بسعر مناسب، في ظل أن سعر طن القمح المستورد يتراوح بين 235 و250 دولارًا. وأوضح أنه لا توجد مشكلة في التعاون مع تركيا لاستيراد القمح، وأن الوزارة منفتحة على التعاون مع أي دولة قادرة على تلبية احتياجات مصر من القمح.