بعد قرارات الوزير.. هل يتم تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد على الراسبين؟

أوضح نائب وزير التربية والتعليم، أيمن بهاء الدين البصال، أن مجموعة القرارات الأخيرة التي اتخذتها الوزارة تأتي في إطار جهود مصر لتطوير نظام التعليم، والذي بدأ بتحديث التعليم الابتدائي منذ عام 2018.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "الساعة 6" عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية عزة مصطفى، أشار البصال إلى أن استراتيجية تطوير التعليم قد تم إعلانها منذ عام 2019 خلال فترة وزير التعليم الأسبق، الدكتور طارق شوقي، وأن هذه الاستراتيجية ليست مملوكة لشخص بعينه، بل هي خطة وضعتها وزارة التعليم والتي تشمل مراكز بحثية وتُعتبر جزءًا من خطة الدولة الشاملة.

وأضاف البصال أن النظام التعليمي يواجه تحديات كبيرة نتيجة التغيرات والتطورات المستمرة، مثل نقص عدد المدرسين، زيادة أعداد الطلاب، ارتفاع نسبة الغياب، وإعادة هيكلة النظام الدراسي في الثانوية العامة.

وفيما يخص الشائعات حول إلغاء المواد الدراسية، أكد البصال أن الطلاب الذين رسبوا في الثانوية العامة أو لم يؤدوا الامتحانات بسبب الغياب سيستمرون في النظام التعليمي القديم، حيث لم يتم إلغاء أي مادة دراسية.

وأشار أيضًا إلى أن الدراسة ستستمر بنفس النظام المعتاد بخمسة أيام أسبوعيًا، مع الإشارة إلى أن بعض المحافظات والإدارات التعليمية كانت قد طبقت نظام الستة أيام بسبب كثافة الطلاب في الفصول. 

وأوضح أن الطلاب قد يحصلون على يوم إجازة غير محدد ليكون يوم السبت، حيث يمكن أن يكون يوم الجمعة أو الأحد في بعض المدارس.