حدث ليلا.. نتنياهو في ورطة ومفاجأة بشأن مكان السنوار

شهد العالم ليلاً سلسلة من الأحداث المثيرة التي لفتت الأنظار.

تصدرت هذه الأحداث اتهامات لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بعرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وإعادة المحتجزين، وكشف مفاجآت حول مكان قائد الفصائل الفلسطينية يحيى السنوار.

في الوقت ذاته، تزايدت المخاوف من تفشي مرض جدري القرود في أوروبا ودول العالم المتقدم، واشتعلت الأوضاع في الضفة الغربية.

اتهامات لنتنياهو بعرقلة المفاوضات

وفقاً لقناة "كان" العبرية، عقد نتنياهو اجتماعاً مغلقاً مع مجلس الوزراء حيث أعرب عن تشاؤمه بشأن إتمام صفقة لتبادل المحتجزين قائلاً: "ليس هناك فرصة كبيرة".

وأصدر مكتب رئيس الحكومة بياناً يتهم حركة حماس بعرقلة المفاوضات، مؤكدًا أن الضغط السياسي والعسكري هو الحل لإطلاق سراح المحتجزين.

وانتقد زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، نتنياهو قائلاً: "من يريد التوصل إلى اتفاق لا يصدر بياناً كل 3 ساعات"، متهماً إياه بتعمد عرقلة المفاوضات.

كما اتهم أهالي المحتجزين نتنياهو بالسعي لتحقيق مكاسب شخصية، وتظاهروا في تل أبيب مرتدين أقنعة تحمل شخصيته وبجانبهم مشاهد تمثل فشل المفاوضات.

مفاجآت حول مكان السنوار

كشفت صحيفة "واينت" العبرية أن يحيى السنوار، قائد الفصائل الفلسطينية، يختبئ في أنفاق مدينة خان يونس التي تتعرض لهجمات متتالية من جيش الاحتلال.

وأشارت الصحيفة إلى أن السنوار يظهر من الأنفاق من حين لآخر، وأكد قائد الفرقة 98 الإسرائيلية أنه عثر على قهوة السنوار الساخنة في أحد الأنفاق.

من جهتها، أفادت صحيفة "الشرق الأوسط" بأن السنوار يتابع المفاوضات بدقة ويحلل كل كلمة، متشاوراً مع قادة الفصائل لاتخاذ أنسب القرارات.

ويفضل السنوار نقل الرسائل المكتوبة يدوياً أو إلكترونياً مختومة بتوقيعه عبر رسل موثوق بهم.

تفشي جدري القرود في العالم

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشي مرض جدري القرود في أوروبا، حيث سجلت السويد إصابة مؤكدة، وأعلنت باكستان عن 3 حالات قادمة من الشرق الأوسط.

وأفاد مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا بوفاة نحو 500 شخص بسبب المرض في الأسبوع الماضي، مما دفع المنظمة للمطالبة بالمساعدة الدولية.

اشتباكات في الضفة الغربية

اشتعلت الضفة الغربية بعد مقتل مستوطن إسرائيلي يعمل حارس أمن في أحد الملاعب على يد عامل فلسطيني ضربه بمطرقة على رأسه واستولى على سلاحه.

وفر العامل بسيارته، مما أدى إلى نشر الحواجز على الطرق في محاولة للقبض عليه.

انفجار في تل أبيب

أعلنت الشرطة الإسرائيلية عن انفجار هز وسط تل أبيب، حيث تفحم شاب كان يحمل عبوة ناسفة. وفقاً لتحقيقات الشاباك والاستخبارات العسكرية، أظهرت فحوصات الفيديو أن المنفذ يبدو من أصول أوروبية وكان ينفذ عملية لصالح المقاومة، لكن القنبلة انفجرت قبل موعدها نتيجة خطأ ما.