حدث ليلا.. الظلام يسيطر على بيروت واشتباكات في السودان وملامح اتفاق غزة تظهر

بين انقطاع الكهرباء في مدن لبنان وما تسبب به إعصار إرنستو من مشاكل متعلقة بالكهرباء، وصولاً إلى تداول تفاصيل المقترح الأمريكي بشأن اتفاق غزة، وأخبار الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تعددت الأحداث التي وقعت خلال الساعات الماضية.

انقطاع الكهرباء في لبنان

أعلنت مؤسسة "كهرباء لبنان" عن توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليًا على جميع الأراضي اللبنانية، بما في ذلك المرافق الأساسية مثل المطار ومرفأ بيروت والسجون. وأوضحت المؤسسة في بيانها أن التوقف جاء نتيجة خروج القسري لآخر مجموعة إنتاجية لمعمل الزهراني من الخدمة بسبب نفاد الوقود المستخدم لإنتاج الكهرباء بالكامل.

من جانبه، صرح وليد فياض، وزير الطاقة اللبناني، مساء السبت، أن لبنان ينتظر وصول شحنات الغاز من مصر بحلول 23 أغسطس الجاري، للتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي التي تعاني منها البلاد، وفقًا لما ذكرته "القاهرة الإخبارية".

آثار إعصار إرنستو

على صعيد آخر، أعلن مسؤولون بريطانيون أن الإعصار إرنستو تسبب في انقطاع الكهرباء، واقتلاع الأشجار، وإغراق أجزاء من برمودا يوم السبت.

 وأفادت وكالة رويترز بأن الجزيرة البريطانية لم تتعرض لإصابات خطيرة أو أضرار كبيرة في الممتلكات. وأدى الإعصار إرنستو، المصنف من الفئة الأولى، إلى حدوث رياح قوية وارتفاع أمواج البحر إلى 35 قدمًا (10 أمتار)، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن 71% من سكان الجزيرة، البالغ عددهم 36 ألف نسمة.

تفاصيل المقترح الأمريكي بشأن اتفاق غزة

وفيما يخص المفاوضات، أفادت القناة 12 الإسرائيلية مساء السبت بأن المقترح الأمريكي لصفقة الإفراج عن الأسرى والمحتجزين حدد عدد وأسماء المحتجزين الذين سيُطلق سراحهم في المرحلة الأولى من اتفاق غزة.

 ووفقًا للمقترح الأمريكي، سيتم إطلاق سراح النساء والمجندات الأحياء أولاً، بالإضافة إلى أسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيُطلق سراحهم مقابل كل محتجز إسرائيلي.

اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيش السوداني والدعم السريع

وفي سياق منفصل، أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل بوقوع اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منطقة شمبات بالخرطوم بحري.