بعد إثارة الجدل بصورته في الحرم بالوشم.. أزهري يرد على ميدو

أثار ظهور أحمد حسام "ميدو"، نجم الزمالك السابق، أثناء أدائه مناسك العمرة جدلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصًا بعد أن انتقده أحد المتابعين بسبب وشم ظاهر على جسده من تحت ملابس الإحرام.

ميدو نشر صورة له من الحرم المكي عبر حسابه على "إنستجرام"، مما أدى إلى تعرضه لانتقادات، حيث علق أحد الأشخاص قائلاً: "ربنا يتقبل، لكن هناك أمور غريبة في الصورة مثل الشبشب والسماعة، والوشم ظاهر، يجب أن تتجرد من كل شيء وتكون مركزًا مع الله".

ورد ميدو على الانتقادات بقوله: "لا توجد أي آية في القرآن تحرم الوشم، وأنا أعتمد على القرآن الكريم كمرجع للحرمانية. أما السماعة فأستخدمها للاستماع إلى الأدعية وترديدها أثناء السعي والطواف، والشبشب يجوز الطواف به".

وفيما يتعلق بحكم الوشم، علق الشيخ علي المطيعي، أحد علماء الأزهر، مؤكداً أن مرجعية المسلمين هي القرآن والسنة، وأن تحريم الوشم جاء في السنة النبوية، مستشهدًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ...".

وبالنسبة للطواف بالحذاء، أوضح الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لا حرج في الطواف بالحذاء إذا كان نظيفًا ومغسولًا جيدًا، مما يزيل الشك حول هذا الأمر.