حدث ليلا.. واشنطن تجهز جيوش 4 دول وجدري القرود يرعب العالم

شهدت الساعات القليلة الماضية تطورات هامة في قضايا الشرق الأوسط، بما في ذلك جهود وقف التصعيد في المنطقة ومفاوضات الهدنة في قطاع غزة. أعلن البيت الأبيض عن نتائج مشجعة للمفاوضات الجارية في الدوحة، فيما أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرًا بشأن تفشي فيروس جدري القرود بعد تسجيل حالة إصابة جديدة خارج إفريقيا.

في بيان رسمي، وصف البيت الأبيض المفاوضات الأولى في الدوحة بأنها إيجابية وأعرب عن أمله في تحقيق المزيد من التقدم مع استمرار المحادثات. وأوضح البيان أن العقبات المتبقية يمكن التغلب عليها، مؤكداً أن استئناف المحادثات يمثل خطوة مهمة للغاية.

من جهة أخرى، كشف مصدر مصري رفيع المستوى أن المفاوضات الجارية بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، التي بدأت اليوم في الدوحة، لا تزال تواجه تحديات كبيرة. وأشار إلى أن الوسطاء يبذلون جهودًا مكثفة للتوصل إلى اتفاق، وفقًا لما نقلته قناة "القاهرة الإخبارية". وأضافت واشنطن أن الطرفين قد اتفقا على بنود الصفقة، إلا أن آلية التنفيذ لا تزال تمثل عقبة.

في اليمن، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية تدمير محطة تحكم أرضية تابعة للحوثيين، والتي كانت تشكل تهديدًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.

وفي سياق آخر، اندلعت النيران في حقل تمار للغاز الطبيعي قبالة سواحل غزة، والذي تسيطر عليه إسرائيل. وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن إشعال الغاز كان يهدف إلى منع انبعاثه في الهواء.

أدان البيت الأبيض هجمات المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية وانتقد السلطات الإسرائيلية لعدم تدخلها لوقف العنف. الهجمات التي وقعت في قرية جيت بمحافظة قلقيلية أسفرت عن استشهاد شاب فلسطيني وإحراق منازل وسيارات.

وسط تصاعد التوترات العالمية، أعلنت الولايات المتحدة عن تسليح جيوش أربع دول شريكة، بما في ذلك بيع صواريخ "باتريوت" لألمانيا بقيمة 5 مليارات دولار، وتقديم أسلحة لأوكرانيا بقيمة 125 مليون دولار، ودعم إسرائيل بـ 20 مليار دولار، بالإضافة إلى صفقة بولندية لشراء طائرات هليكوبتر هجومية من طراز "أباتشي" بقيمة 10 مليارات دولار.

في ليبيا، أعلن جهاز الإسعاف عن وفاة ثلاثة أطفال في منطقة تهالة نتيجة السيول التي ضربت المنطقة.

في الولايات المتحدة، أعرب المرشح الجمهوري دونالد ترامب عن رغبته في إقامة علاقات ودية مع إيران، على الرغم من التوترات السابقة خلال فترة رئاسته. كما أفادت "رويترز" بأن ترامب طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقف الحرب على قطاع غزة خلال لقائهما في واشنطن.

وأخيراً، أعلنت السويد عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود بعد عودته بسلالة جديدة. وحذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر انتشار الفيروس نتيجة السفر بين الدول، مؤكدةً أن الفيروس ينتقل بين البشر من خلال التواصل المباشر.