وزير النقل يزف بشرى سارة لسكان هذه المحافظة

 أبرز الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التزام الدولة بتعزيز مشروعات النقل الذكي المستدام في مختلف أنحاء الجمهورية، بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية الشاملة وتحقيق مستهدفات متعددة القطاعات.

 جاء ذلك خلال زيارته اليوم الخميس لمدينة رأس الحكمة، حيث تابع أعمال تسليم الأراضي البديلة للأسر المستحقة وتفقد مشروعات البنية التحتية الخاصة بمشروع شبكة القطار الكهربائي السريع.

زيارة رئيس الوزراء لمشروع القطار الكهربائي السريع

خلال زيارته، قام الدكتور مصطفى مدبولي بتفقد محطة رأس الحكمة التي تُعد جزءًا من الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع. كان في استقباله عدد من مسؤولي وزارة النقل لمتابعة سير العمل في المشروع.

وأوضح الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع يمتد على مسافة 675 كيلومترًا، ويضم 21 محطة بالإضافة إلى مركز للتحكم والسيطرة. 

ويشمل المشروع أسطولًا من 15 قطارًا سريعًا و34 قطارًا إقليميًا و14 جرارًا للبضائع. ويمثل هذا الخط جزءًا من الممر اللوجيستي السخنة/ الدخيلة.

 تقدم أعمال البناء والتجهيزات

وأكد الوزير أن العمل في المشروع يتقدم بوتيرة سريعة، حيث يُجري تنفيذ المحطات والأعمال الأخرى وفقًا لأعلى معايير الجودة، مع العمل على مدار الساعة لضمان الالتزام بالجدول الزمني المحدد.

وأشار الفريق كامل الوزير إلى جهود تحالف الشركات (سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب) في تنفيذ الأعمال الأساسية مثل فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيري الكهربائية، تمهيدًا للمرحلة التالية من الأعمال الكهروميكانيكية. كما تم الانتهاء من تصنيع 3 قطارات سريعة من نوع "فيلارو"، ويجري حاليًا تصنيع قطارين إضافيين. 

كذلك، تم تصنيع 5 قطارات إقليمية من نوع "ديزيرو"، تم شحن أحدها إلى القاهرة، ويجري تصنيع 7 قطارات أخرى. كما تم الانتهاء من تصنيع 2 جرار كهربائي للبضائع.

يأتي هذا التقدم في مشروع القطار الكهربائي السريع في إطار الجهود المستمرة للدولة لتطوير البنية التحتية وتعزيز قدرات النقل في مختلف مناطق البلاد، بما يدعم القطاعات الحيوية مثل التعمير، الصناعة، الزراعة، والسياحة.