بعد وقوع زلازل في سوريا وتركيا.. هل تتأثر مصر؟

نفى الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وجود أي صلة بين الزلزال الذي ضرب شرق سوريا وامتد إلى شمال شرقي رفح وبين نبوءات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، الذي يُعرض على فضائية "الحدث اليوم" ويقدمه الإعلامي سيد علي، أكد رابح أن الزلازل هي ظاهرة طبيعية تحدث على مدار الكرة الأرضية بشكل شبه يومي. وأوضح أن "الزلازل تحدث بسبب التحركات الطبيعية للقشرة الأرضية، وهي ظاهرة طبيعية تتكرر في مختلف المناطق".

وأشار رابح إلى أن منطقة شرق سوريا تتميز بوجود فالق يمتد من جنوب تركيا إلى شرق سوريا ومن ثم إلى خليج العقبة. وأضاف أن الزلازل في هذه المنطقة نتيجة تحركات القشرة الأرضية التي تؤثر على هذا الفالق.

وأكد الدكتور رابح أن الحركات التكتونية في منطقة سيناء، التي تعتبر لوحًا تكتونيًا، تحدث بشكل أفقي وليس رأسي. وبيّن أن هذه الحركات التكتونية هي جزء من العمليات الطبيعية للأرض ولا علاقة لها بنبوءات هوجربيتس.

في ذات السياق، أفادت وكالة رويترز بأن زلزالًا بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، وشعر به السكان في سوريا ولبنان وتركيا والأردن.