التعليم تعلن إضافة درجتين لهذه الفئة من طلاب الثانوية العامة 2024

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، عن إضافة درجتين إلى مجموع طلاب الثانوية العامة، عقب مراجعة دقيقة لامتحان مادة الفيزياء. 

كما تم إحالة اللجنة المسؤولة عن مراجعة امتحان الفيزياء ونموذج الإجابة إلى التحقيق، بعد اكتشاف نقص في الدقة في النموذج.

وفي بيان صادر عن الوزارة، أوضحت أنها اتخذت عدة خطوات لضمان حقوق الطلاب في تصحيح امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024، وذلك في إطار حرصها على مصلحة الطلاب.

وأفادت الوزارة بأنها قامت بما يلي لضمان الشفافية:

- اعتبار الإجابتين (ب) و (ج) صحيحتين للسؤال رقم 34 في نموذج (أ) وبما يعادله في النماذج الأخرى، مما أدى إلى إضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب)، مع تعديل درجاتهم وفقاً لذلك.

- تعاونت الوزارة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعديل تنسيق الطلاب من الشعبة العلمية، الذين اختاروا الإجابة (ب)، لضمان تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن جميع الإجراءات التي اتخذتها خلال الأيام الماضية قد تمت بشفافية كاملة، حرصاً منها على ضمان حصول الطلاب على حقوقهم كاملة.

زيادة درجتين لطلاب الثانوية العامة:

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل بعد انتشار أنباء حول زيادة درجتين في نتائج الثانوية العامة على موقع تنسيق الجامعات، وذلك بعد فتح باب التنسيق بساعات قليلة. وجرى تداول منشورات تفيد بإضافة الدرجتين كنتيجة لتعديل نموذج إجابة سؤال الفيزياء.

وتم تداول المعلومات عبر حسابات على مواقع التواصل، حيث كتب أحدهم: "بشرة خير! بعد فتح موقع التنسيق للمرحلة الأولى، وجد الطلاب أن مجموعهم زاد درجتين بسبب تعديل نموذج الإجابة".

ونشرت صفحة أخرى: "عاجل: زيادة درجتين على المجموع الخاص بسؤال الفيزياء. الطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب) سيلاحظون زيادة درجتين".

وأثار هذا التعديل العديد من الاستفسارات بين الطلاب، حيث تساءل البعض عن تأثير هذه الزيادة على خطوات تسجيل الرغبات في التنسيق.