مركز المناخ يكشف عن موعد انكسار موجة الحر الشديدة

أفاد الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ، بأن بداية الانخفاض في درجات الحرارة تبدأ اليوم الأحد في شمال الجمهورية، بما في ذلك الساحل الشمالي ومطروح والمحافظات الساحلية، حيث ستنخفض الحرارة بشكل طفيف بمقدار 2-3 درجات. كما سيشهد وسط الدلتا والقاهرة وبني سويف والفيوم والمنيا انخفاضًا طفيفًا في درجات الحرارة، بينما ستظل الأجواء شديدة الحرارة في مناطق الصعيد من سوهاج إلى أسوان، مع بدء انخفاض طفيف اعتبارًا من يوم الإثنين.

وأوضح فهيم أن الأسبوع الجاري سيشهد استمرار توغل الكتلة الهوائية الباردة، مما سيؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بمقدار 4-5 درجات في شمال الدلتا والوجه البحري والقاهرة وصولاً إلى سوهاج. أما جنوب الصعيد فسيشهد انخفاضًا قدره 3 درجات حتى يوم الجمعة، قبل أن تعاود درجات الحرارة الارتفاع مرة أخرى. كما أشار إلى استمرار هطول الأمطار الصيفية الرعدية في جنوب غرب مصر، بما في ذلك هضبة الجلف الكبير وغرب الوادي الجديد والعوينات وجنوب أسوان.

وحذر فهيم من زيادة سرعات الرياح بين موجات الحر، والتي قد تؤدي إلى ارتفاع حركة الأمواج في مطروح والساحل الشمالي والإسكندرية، بالإضافة إلى البحر الأحمر، حيث من المتوقع أن يتراوح ارتفاع الأمواج بين 1.5 و2 متر خلال الفترة من الأحد حتى الثلاثاء.