طلب عاجل من الصحة العالمية لمصنعي اللقاحات بشأن جدري القرود.. ما القصة؟

دعت منظمة الصحة العالمية مصنعي لقاحات جدري القرود (mpox) إلى تقديم ملفاتهم لتقييم الاستخدام الطارئ، مع تشجيع وضع استراتيجية بحثية أوسع نطاقًا لتحضير الدول لمواجهة الأوبئة القادمة.

وفي بيانها، طلبت المنظمة من الشركات المصنعة للقاحات جدري القرود (mpox) تقديم طلبات لإدراجها في قائمة الاستخدام الطارئ (EUL)، مشيرة إلى القلق المتزايد بشأن انتشار المرض، خصوصًا مع التفشي الخطير والمستمر في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والذي امتد الآن إلى خارج حدود البلاد. وأكدت المنظمة اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس، ظهرت لأول مرة خارج جمهورية الكونغو الديمقراطية في سبتمبر 2023.

وأوضحت المنظمة أن عملية الترخيص الطارئ (EUL) تم تطويرها لتسريع إتاحة المنتجات الطبية غير المرخصة، مثل اللقاحات، خلال حالات الطوارئ الصحية العامة. وأشارت إلى أن هذا الترخيص يعتمد على تقييم دقيق للمخاطر والفوائد، ويمنح لفترة زمنية محدودة.

وأضافت أن إصدار إذن الاستخدام النهائي للقاحات من خلال EUL سيساهم في تسريع وصول هذه اللقاحات إلى الدول ذات الدخل المنخفض، التي لم تتمكن بعد من إصدار موافقتها التنظيمية الخاصة. كما سيتيح هذا الإذن للمنظمات الشريكة مثل التحالف العالمي للقاحات والتحصين (GAVI) واليونيسيف شراء وتوزيع اللقاحات.

وأشارت المنظمة إلى أن جدري القرود هو مرض فيروسي ناجم عن فيروس جدري القرود، وهو نوع من الفيروسات الأورثوبوكسية، وينتقل إلى البشر من خلال الاتصال الجسدي مع شخص مصاب، أو مواد ملوثة، أو حيوانات مصابة. وأكدت أن هناك حاليًا لقاحين قيد الاستخدام ضد هذا المرض، وقد أوصت مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية المعنية بالتحصين التابعة لمنظمة الصحة العالمية (SAGE) باستخدام كلا اللقاحين المتاحين.