تحذير عاجل من الأرصاد بشأن الحزام المداري: يسبب سيول على هذه الأماكن

علقت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، على ظاهرة السيول والأمطار الرعدية التي تضرب بعض محافظات مصر خلال فصل الصيف.

وأوضحت في مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين رشا مجدي ونهاد سمير في برنامج "صباح البلد" على قناة صدى البلد، أن السيول عادة ما تحدث في فصل الخريف في محافظات الصعيد، لكن هذا العام شهدنا سيولًا مبكرة في محافظات جنوب الصعيد.

وأشارت منار غانم إلى أنه خلال السنوات الخمس الماضية، شهدت محافظات الصعيد أمطارًا رعدية، لكن كمية الأمطار هذا العام كانت أكبر من المتوقع، مما تسبب في حدوث سيول منذ 10 أيام وحتى الآن.

وتحدثت عن الحزام المداري الذي يعتبر السبب الرئيسي للأمطار الصيفية على منابع النيل في السودان وإثيوبيا، موضحة أنه منطقة تتلاقى فيها الكتل الهوائية الباردة والساخنة، مما يؤدي إلى سقوط الأمطار. 

وأكدت أن الحزام المداري تحرك خلال السنوات الأخيرة نحو شمال السودان واقترب من حدود مصر، مما أدى إلى امتداد الأمطار حتى محافظات الصعيد، مسببة سيولًا في بعض المناطق.

واختتمت منار غانم بتوضيح أن هذه الأمطار لن تصل إلى محافظات الوجه البحري، لكنها ستستمر في التأثير على محافظات جنوب الصعيد، ومن الممكن أن تصل إلى الأقصر، حيث يتوقع استمرار هطول الأمطار والسيول حتى يوم الاثنين المقبل في عدة مناطق من جنوب الصعيد.