ما هي أفضل الصدقات؟ الشيخ يسري عزام يوضح

في خطبته اليوم من مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة، أكد الشيخ يسري عزام، من علماء وزارة الأوقاف، على أهمية الحفاظ على نعمة الماء وضرورة شكر الله عليها. وأضاف أن شكر النعم يُعتبر سببًا في زيادتها، مستشهدًا بآية من القرآن الكريم: ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِى لَشَدِيدٌ﴾.

وأشار الشيخ يسري عزام إلى حديث نبوي يسلط الضوء على أهمية الاقتصاد في استخدام الماء، حيث مر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذات يوم على سيدنا سعد بن أبي وقاص وهو يتوضأ، وقال له: "ما هذا السرف يا سعد؟"، فرد سعد: "أفي الوضوء إسراف يا رسول الله؟" فأجابه النبي: "نعم، وإن كنت على نهر جار."

وفي خطبته، بين الشيخ عزام أن من أفضل الصدقات هو توفير الماء، مستشهداً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصدقة سقي الماء". وأكد أن من الأعمال التي تنفع صاحبها حتى بعد موته هي سقيا الماء، مشيرًا إلى حديث النبي عن سبع أعمال يجري أجرها للعبد وهو في قبره، منها "كَرَاءُ نَهْرٍ" و"حَفْرُ بئرٍ".

وأوضحت وزارة الأوقاف أن موضوع خطبة الجمعة اليوم هو "نعمة الماء"، وهدفت إلى توعية الجمهور بأهمية تجنب الإسراف في الماء، حتى ولو كان في الوضوء، وخصوصا عندما يكون الماء وفيرًا.