الأرصاد تكشف موعد انتهاء السيول والأمطار في الصعيد وأسوان

أعلنت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الأمطار والسيول التي تضرب أسوان وجنوب الصعيد ستنتهي مع استقرار الأحوال الجوية اعتبارًا من يوم الاثنين المقبل.

وأوضحت غانم في تصريحات صحفية أن الأمطار الحالية تتراوح بين خفيفة إلى متوسطة، وتكون رعدية أحيانًا في مناطق مثل حلايب وشلاتين، رأس بناس، مرسى علم، أسوان، أبو سمبل، ومحافظة الوادي الجديد.

وأشارت إلى نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة، والرياح الهابطة الناتجة عن السحب الرعدية التي تسبب الأمطار، نتيجة تأثر البلاد بالحزام المداري الذي يجلب أمطارًا غزيرة على منابع النيل في السودان وإثيوبيا.

وأضافت أن الحزام المداري يمتد شمالًا إلى السودان، مما يزيد من فرص سقوط الأمطار على محافظات الصعيد حتى يوم الأحد المقبل.

وأكدت أن القاهرة الكبرى لن تشهد أي أمطار، حيث تتركز فرص الأمطار على أقصى جنوب البلاد وبعض مناطق جنوب سلاسل البحر الأحمر.

وستظل البلاد تحت تأثير امتداد منخفض الهند الموسمي، مما يرفع نسب الرطوبة ودرجات الحرارة بحوالي درجة إلى درجتين.

وأشارت غانم إلى أن درجات الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى ستصل إلى 36 درجة مئوية، ولكن الشعور بالحرارة سيكون أعلى حيث تتراوح درجات الحرارة المحسوسة بين 38 و39 درجة مئوية.

وتصل نسب الرطوبة إلى 90-95% على المناطق الساحلية و85% على القاهرة الكبرى والوجه البحري، مما يجعل الأجواء شديدة الحرارة نهارًا ومائلة للحرارة ليلًا.

كما حذرت من تكون الشبورة المائية في الصباح الباكر وساعات الليل المتأخرة على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، مشيرة إلى أنها ستتلاشى بسرعة بعد شروق الشمس.

واختتمت بتحذيرات للمواطنين، مشددة على ضرورة الابتعاد عن أماكن مخرات السيول، والقيادة بحذر في المناطق المتأثرة بالأمطار، والابتعاد عن أعمدة الإنارة والألواح المعدنية وأكشاك الكهرباء.

كما نصحت بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في فترة الظهيرة، وارتداء الملابس القطنية فاتحة اللون واستخدام غطاء للرأس.