تحذير عاجل بشأن زيادة وفيات مصابي السعال الديكي

أفاد مسؤولون في قطاع الصحة البريطاني بزيادة مقلقة في حالات الوفاة بين الأطفال بسبب السعال الديكي، مما دفعهم إلى توجيه تحذيرات للأمهات والنساء الحوامل بضرورة تلقي اللقاح بأسرع وقت ممكن، وفقًا لما نشرته صحيفة "ذا صن" البريطانية.

ارتفاع حالات الوفاة بالسعال الديكي بين الأطفال

أوضحت وكالة الأمن الصحي البريطانية أن البلاد شهدت حوالي 3 آلاف حالة جديدة من السعال الديكي في الأيام الأخيرة، مما رفع إجمالي الإصابات هذا العام إلى 10,493 حالة، وهو ما يُعد أكبر تفشٍ للمرض منذ 12 عامًا.

توافر اللقاحات للنساء الحوامل والأطفال

يمكن للنساء الحوامل والأطفال الحصول على اللقاح مجانًا من هيئة الخدمات الصحية الوطنية، حيث أكدت الدكتورة ماري رامزي، مديرة اللقاحات في وكالة الأمن الصحي البريطانية، أن التطعيم هو الوسيلة الأكثر فعالية للوقاية من السعال الديكي.

 وأضافت أن مع تزايد الحالات ووفاة 10 أطفال منذ بدء تفشي المرض في نوفمبر الماضي، أصبح من الضروري أكثر من أي وقت مضى أن تتلقى النساء الحوامل لقاحهن في الوقت المناسب.

طبيعة المرض وأعراضه

وأشارت الدكتورة رامزي إلى أن السعال الديكي هو عدوى بكتيرية تصيب الرئتين وتبدأ بأعراض مشابهة لنزلات البرد، لكن السعال يستمر لأسابيع وقد يصل إلى 100 يوم، ويتفاقم مع انتشار العدوى في الشعب الهوائية والرئتين.

الفئات الأكثر عرضة للخطر

يعاني الأطفال الصغار من أعراض مميزة، منها صعوبة في التنفس، وتم تسجيل معظم الحالات في الفئة العمرية 15 عامًا فما فوق. ومع ذلك، هناك أكثر من 300 حالة تم الإبلاغ عنها لدى أطفال تقل أعمارهم عن 3 أشهر، وهم الأكثر عرضة لخطر الوفاة أو المعاناة من أضرار عصبية أو رئوية طويلة الأمد.

وينصح الخبراء بأن تتلقى النساء الحوامل اللقاح بين الأسبوع العشرين من الحمل، ويتم إعطاء الأطفال اللقاح في الأسابيع 8 و12 و16 من عمرهم.