"معلومات تغير المناخ" يكشف موعد انتهاء فصل الصيف

كشف الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة لشؤون المناخ ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، عن تفاصيل حالة الطقس المتوقعة في الفترة القادمة، وموعد انتهاء فصل الصيف وبدء فصل الخريف.

وأشار الدكتور فهيم في بيان صحفي إلى أننا في بداية شهر مسرى، الذي يُعتبر آخر شهر في السنة المصرية القبطية القديمة، والمعروف بأنه "آخر ابن للشمس". وأضاف أن هذا الشهر يمثل نهاية موجات الحر وبداية انكسار درجات الحرارة، حيث يشهد زيادة في المياه في الترع والنباتات.

وأوضح أن هناك 45 يومًا متبقية حتى انتهاء فصل الصيف فلكيًا في مصر.

وقال فهيم إن الطاقة الحرارية ستبدأ في الانكسار، مع زيادة ملحوظة في الرطوبة. وأوضح أن الطقس سيشهد تأثير مرتفع العروض الوسطى الذي سيدفع بكتل هوائية شمالية لتلطيف الأجواء، خاصة في الليل والصباح الباكر.

وفيما يخص تفاصيل الطقس خلال الأيام المقبلة، توقع فهيم أن تشهد الفترة القادمة انخفاضًا في درجات الحرارة ليلاً، مع زيادة في الفروقات بين درجات الحرارة النهارية والليلية، وارتفاعًا في نسبة الرطوبة خلال النهار.

وأضاف أن السحب ستظهر في المناطق الشمالية، وستبدأ الأمطار المبكرة في بعض المناطق، خاصة وسط وجنوب سيناء. كما توقع زيادة في الندى صباحًا وبداية تكون الشبورة المائية، إلى جانب زيادة في سرعة الرياح خلال النهار.