"الطفولة والأمومة" تحبط جريمة بشعة في حق طفلة بكفر الشيخ

أوضح المجلس القومي للطفولة والأمومة إحباط محاولة زواج طفلة تبلغ من العمر 15 عامًا في مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

ووفقًا للدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، تلقت الإدارة العامة لنجدة الطفل بلاغًا من والد الطفلة يفيد بأن الأم والخال يعتزمان تزويجها اليوم الأربعاء، وأنها تحت رعاية جدتها للأم بعد انفصال الوالدين.

وعلى الفور، وجهت السنباطي بتحرك سريع لإنقاذ الطفلة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتها. تم إحالة الشكوى إلى وحدة حماية الطفل بالمحافظة، التي بدورها زارت منزل الأسرة للتحقق من صحة البلاغ. تبين أن الأسرة كانت تتخذ خطوات لإتمام زواج الطفلة، فتم عقد جلسة إرشاد أسري لأهل الطفلة لشرح أضرار ومخاطر زواج الأطفال، وأخذ تعهدات منهم بعدم إتمام الزواج إلا بعد بلوغ الطفلة السن القانوني.

وأكدت السنباطي أن زواج الأطفال يعد انتهاكًا لحقوق الفتيات ومن أخطر التحديات التي تواجههن، مشددة على أن الفتيات لهن حق العيش بكرامة والتمتع بطفولتهن. كما أشارت إلى أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يسعى لتغيير البيئة الثقافية وزيادة الوعي لدى بعض الفئات في المجتمع التي تعتبر مثل هذه الممارسات جزءًا من عاداتها وتقاليدها. 

وأكدت على أهمية توعية الأسر بضرورة تعليم الفتيات ومنع تسربهن من التعليم.

ودعت السنباطي الجميع للإبلاغ عن أي حالات انتهاك لحقوق الطفل عبر آليات المجلس القومي للطفولة والأمومة، سواء من خلال الخط الساخن للإدارة العامة لنجدة الطفل (16000) أو عبر تطبيق واتساب على الرقم 01102121600.