قرار عاجل من الصحة بشأن توفير عيادات متنقلة في أماكن عمال المؤسسات والمصانع

اجتمعت الدكتورة عبلة الألفي، نائبة وزير الصحة والسكان، مع ممثلي الجهات المعنية بالاستراتيجية الوطنية للسكان، لمتابعة الخطة التنفيذية للاستراتيجية وآليات تحقيق أهدافها لخفض معدلات نمو السكان وتحسين الخصائص السكانية.

توفير العيادات المتنقلة لعمال المؤسسات والمصانع

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، على أن نائبة الوزير شددت على ضرورة وضوح الخطة التنفيذية لجميع الجهات المشاركة، واستغلال الوقت للوصول إلى المواطنين وتوعيتهم بأهداف الاستراتيجية الوطنية، والتي تشمل الحقوق الإنجابية وتنظيم الأسرة والمباعدة بين الولادات من 3 إلى 5 سنوات.

وأضاف عبد الغفار أن الدولة توفر خدمات تنظيم الأسرة في وحدات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات بكافة محافظات الجمهورية.

 عرض مخرجات الحملات التوعوية

قدمت الدكتورة راندا فارس، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون صحة وتنمية الأسرة، تقريرًا حول مخرجات 30 حملة توعوية شملت تمكين المرأة من خلال تدريبها على الحرف التراثية والمشروعات الصغيرة، وإنشاء خمس مراكز لخدمة المرأة العاملة، وعيادات لتنمية الأسرة بمشاركة منظمات المجتمع المدني.

 جهود برنامج "مودة"

أشارت الدكتورة فارس إلى جهود برنامج "مودة" لتمكين الشباب المقبلين على الزواج من بناء أسرة سليمة عبر المشورة الأسرية والجوانب النفسية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، مع التركيز على حضانات الأطفال والطفولة المبكرة ومكافحة العنف الأسري.

 تحسين خدمات تنظيم الأسرة

تناولت الدكتورة رشا خضر، رئيس قطاع الرعاية الصحية وتنمية الأسرة بوزارة الصحة، موضوع توفير خدمات تنظيم الأسرة للمناطق المحرومة وإجراء بحوث ودراسات لمستخدمات الوسائل، بالإضافة إلى تحسين جودة خدمات الصحة الإنجابية ومتابعة السيدات بعد استخدام وسائل تنظيم الأسرة.

تطوير خدمات الحضانات

ناقشت الدكتورة مشيرة حسن، مدير الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي بوزارة التربية والتعليم، أهمية التعاون مع المجلس القومي للسكان لتطوير خدمات الحضانات واستخدامها كمنصة لنشر الرسالة السكانية وتدريب الأخصائيين الاجتماعيين والفنيين والرياضيين بالمدارس.

 دور المحليات في تنفيذ الاستراتيجية

استعرضت الدكتورة فاطمة جيل، رئيس الوحدة المركزية للسكان بوزارة التنمية المحلية، دور المحليات في تنفيذ الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للسكان عبر رصد المشكلات وربطها بالإدارة المحلية بالقرى والنجوع والمراكز، ودعم حوكمة الملف السكاني.

 التوعية في الشركات والمصانع

أكدت الدكتورة وفاء إسحاق، كبير باحثي الإدارة العامة للتخطيط بوزارة الصناعة، على أهمية توعية عمال الشركات والمصانع بملف الحقوق الإنجابية وتنظيم الأسرة لضمان وصول الرسالة السكانية لشريحة واسعة من الجمهور.

ورش عمل وندوات توعوية

صرح المستشار مصطفى فراج، عضو المكتب الفني بقطاع حقوق الإنسان بوزارة العدل، بأنه يتم تنظيم ورش عمل وندوات توعوية للقضاة والعاملين بالوزارة حول تمكين المرأة وتحقيق التوازن بين الزوجين، وبحث المشكلات الأسرية وتأثيرها على الأطفال، مع التركيز على قانون الطفل وحمايته من الجرائم وتنظيم عمل دور الرعاية.