عاجل.. وزارة الصحة تزف بشرى سارة لمرضى السكري

أعلن اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، عن توفير 350 ألف عبوة أنسولين مستورد خلال الـ48 ساعة الماضية، مع العمل على توفير 900 ألف عبوة إضافية بنهاية شهر أغسطس.

توفير 900 ألف عبوة بنهاية شهر أغسطس

وأشار اللواء طبيب بهاء زيدان، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إلى أن تنفيذ خطة رئيس مجلس الوزراء لتعميم نموذج صيدلية الإسعاف يسير على قدم وساق، حيث تم حتى الآن افتتاح 13 صيدلية في مختلف المحافظات، مع خطة للتوسع في باقي المحافظات.

من جانبه، أوضح الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن سوق الدواء في مصر تأثر بتغيير سعر العملة العام الماضي. وأشار إلى أن مصر تنتج 91% من احتياجاتها الدوائية من خلال 170 مصنعًا وطنيًا، موضحًا أن شركة أكديما الوطنية تنتج مليار عبوة دواء سنويًا وتصدر منتجاتها إلى 80 دولة، مؤكداً أنه لا توجد دولة تصنع كل أدويتها محليًا.

وأوضح الوزير أن تغيير سعر العملة وتأخر استيراد المواد الخام أثر على سلاسل الإمداد والتخزين، مما أدى إلى نقص بعض الأدوية. ولكنه أكد عودة خطوط الإنتاج للعمل بكفاءة، مشيرًا إلى أن دورة الإنتاج والتوزيع تستغرق سبعة أشهر، مما يسهم في تغذية السوق المحلي بالأدوية، خاصة الأنسولين.

وشدد الوزير على أن الأنسولين المصري والمستورد يعملان بنفس الكفاءة من حيث المادة الفعالة ومستوى التركيز، مؤكدًا أن تصنيع الأنسولين في جميع الدول يعتمد على مواد خام من مصدر واحد عالميًا.

ودعا إلى تغيير المفاهيم الخاطئة حول الفرق بين الدواء الأجنبي والمصري.