300 جنيه زيادة.. "التعليم" تكشف سبب زيادة رسوم تظلمات الثانوية العامة هذا العام

أثارت رسوم تظلمات الثانوية العامة 2024، المقررة هذا العام حالة من الجدل بين أولياء الأمور.

وكشفت مصادر مطلعة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن أسباب رفع رسوم تظلمات نتائج الثانوية العامة 2024 من 200 جنيه إلى 500 جنيه للمادة الواحدة. وأوضحت أن هذا القرار يأتي في إطار إحكام الرقابة على عملية التظلمات.

وأشارت المصادر في تصريحات صحفية، إلى أن الوزارة كانت تتلقى آلاف التظلمات سنويًا، وأن البعض كان يقدم على تقديم تظلم رغم معرفته بعدم أحقيته، مستفيدًا من الرسوم الزهيدة.

 لذلك، كان من الضروري اتخاذ خطوات لتقليل عدد التظلمات غير المبررة وإحكام العملية، خصوصًا أن الوزارة كانت تستقبل قرابة مليون تظلم سنويًا، ولا يُستجاب إلا للعشرات منها، مما يشكل عبئًا كبيرًا على اللجان المسؤولة عن فحص التظلمات.

رسوم تظلمات الثانوية العامة 2024

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تحديد رسوم التظلم على نتائج الثانوية العامة 2024 بمبلغ 500 جنيه للمادة الواحدة. يتم تقديم التظلمات إلكترونيًا، ويتم تحديد موعد للطالب للاطلاع على صورة من كراسة الإجابة في المادة التي قدم فيها التظلم.

وأضاف المصدر أن باب التقدم لتظلمات الثانوية العامة من المقرر أن يُفتح خلال 48 ساعة القادمة.

وفي سياق متصل، اعتمد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف نتيجة امتحانات إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023 / 2024 بنسبة نجاح بلغت 81.3%.